إعلان

صحف عالمية عن مدينة نيوم السعودية: أكبر من نيويورك 33 مرة

01:14 م الأربعاء 25 أكتوبر 2017

الأمير محمد بن سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

اعتبرت صحف عالمية صادرة اليوم الأربعاء، مشروع "نيوم" الاستثماري الضخم الذي أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان، أمس الثلاثاء، بأنه "رؤية جريئة" و"خطوة مُفاجئة" تعكس تحوّلًا جذريًا في تفكير المملكة وطفرة اجتماعية كُبرى، تأتي في إطار سلسلة التغييرات التي يُجريها ولي العهد السعودي، تحت خطة الإصلاح المعروف باسم (رؤية المملكة 2030).

وسلّطت الصحف الضوء على ضخامة حجم مدينة نيوم المُستقبلية، قائلة إنها ستكون أكبر 33 مرة من مدنية نيويورك الأمريكية، لافتة إلى أنها ستكون مكانًا "للحالمين المُبدعين" ذوي الأفكار الخلّاقة، حيث لا مكان للفكر التقليدي.

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 كيلومتر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتر، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر. وسيقام مشروع نيوم على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية إلى جانب السعودية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، بحسب ما أعلنه بن سلمان.

"خطوة مُفاجئة"

قالت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إن الإعلان عن مدينة نيوم الاستثمارية المُقرر إدارتها بالكامل بالاعتماد على مصادر بديلة للطاقة، يأتي في أحدث القرارات الإصلاحية المُفاجئة للمملكة التي "اتسمت على مدى عقود بإصلاحاتها البطيئة، الحَذِرة، البيروقراطية، ووعودها غير المُحقّقة"، بحسب الشبكة.

وقالت الشبكة الأمريكية إن المملكة الآن في طريقها لبناء أكبر صندوق سيادي في العالم للاستثمار في مشاريع بحجم "نيوم"؛ بهدف تنويع الإيرادات بعيدًا عن صادرات النفط وخلق مزيد من فرص العمل، في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بقيادة ولي العهد السعودي، والمعروف باسم (رؤية المملكة 2030).

وأضافت الشبكة "مشروعات مثل نيوم لن تكون مكانًا للأشخاص التقليدية النمطية، وإنما للحالمين والمُبدعين من كل أنحاء العالم"، بما يخدم طموح ولي العهد الذي يرغب في أن يعمل المشروع كمركزً للاختبارات، حيث يتمكّن العلماء من تطوير تِقنيات حديثة وكذلك يُحقق المستثمرون عوائد كبيرة.

"أكبر من نيويورك"

وركّزت صحيفة "ذي إكسبريس" البريطانية على ضخامة مدينة نيوم الجديدة، وقالت إن المدينة المُقرّر بناؤها لتمتد بين السعودية ومصر والأردن، بتكلفة تصل إلى 380 مليار استرليني (بما يُعادل 500 مليار دولار أمريكي)، ستكون أكبر 33 مرة من مدينة نيويورك.

وذكرت الصحيفة إن المدينة ستغطي 10 آلاف ميل مُربع، بحجم 25.900 كيلومتر، ما يجعلها أكبر 33 مرة من مدينة نيويورك الأمريكية التي تُغطي نحو 304 أميال مُربعة. وأشارت إلى أن الإعلان عن هذا المشروع الذي وصفته بـ"الطموح"، يأتي في إطار سلسلة القرارات التي يواصل ولي العهد السعودي إصدارها، والتي من شأنها إعادة تشكيل البلاد.

"طفرة اجتماعية"

أما شبكة "فوكس بيزنس" الأمريكية، فشدّدت على أن المشروع السعودي الجديد يأتي في إطار محاولات المملكة التأكيد على أنها بلد مفتوح على باقي أنحاء العالم، لا يُركّز على تحقيق إصلاحات اقتصادية فقط، بل يسعى لإحداث طفرة على الصعيد الاجتماعي أيضًا.

وقالت الشبكة الأمريكية "إضافة إلى الجهود الرامية إلى توسيع اقتصادها من خلال استراتيجية اقتصادية كبرى، تملك المملكة خططًا لبناء مدينة جديدة بقيمة 500 مليار دولار، باسم (نيوم)، لإدخال "طريقة جديدة للحياة" في المنطقة، في إطار رؤية الإصلاح (رؤية 2030)".

"رؤية جريئة"

فيما اعتبر موقع "نيو أطلس" المعني بالأخبار التِقنية، مشروع نيوم تحوًلًا جذريًا في التفكير السعودي، "حيث لا مجال للتفكير التقليدي". وذكرت أن المدينة ستُشيّد على امتداد حدود المملكة ومصر والأردن، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 26،500 كيلومتر مربع على الجانب الشرقي من خليج العقبة.

ووصف "نيو أطلس" الرؤية الجديدة بأنها "جريئة"، وتأتي برسالة مدهشة لا لبس فيها من الملك السعودي القادم، إلى رجال الدين الوهابيين المحافظين، مفادها: "إننا نعود إلى ما كنا عليه من قبل، بلد إسلامي معتدل مفتوح على جميع الأديان والعالم. ولن نضيع 30 عامًا من حياتنا، ونضيع الوقت في التعامل مع الأفكار المتطرفة، وسندمرها اليوم ".

فيديو قد يعجبك: