إعلان

أزمة كركوك بعد استفتاء كردستان.. تسلسل زمني

08:28 م الأربعاء 18 أكتوبر 2017

القوات العراقية في كركوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

تمكنت القوات العراقية المشتركة من فرض سيطرتها على معظم مناطق كركوك في حملتها التي انطلقت قبل أيام لإخضاع المدينة للسلطة الاتحادية بعد أزمة استفتاء إقليم كردستان على الانفصال عن بغداد.

وشاركت في العملية قوات الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب وفرقة الرد السريع والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، وتمكنت تلك القوات من استعادة أهم المواقع الحيوية العسكرية والاقتصادية والإدارية في المحافظة من سيطرة قوات البيشمركة الكردية، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وظهرت أزمة كركوك عقب إجراء حكومة إقليم كردستان استفتاء على انفصال الإقليم في 25 سبتمبر الماضي؛ جاءت نتيجته مؤيدة للانفصال، بينما أكدت بغداد أنها خطوة غير قانونية وحذرت من تبعاتها.

ولا تعد كركوك جزءًا من إقليم كردستان الذي يتمتع بنوع من الإدارة المستقلة منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن الأكراد يطالبون بضمها للإقليم مع مناطق أخرى يسكن فيها أكراد ويسمونها بالمناطق المتنازع عليها، وفقًا لـ"بي بي سي".

وفشلت المحادثات لحل الأزمة بين الجانبين بعد رفض القادة الأكراد مطالب الحكومة العراقية بالغاء نتائج الاستفتاء على الانفصال.

وتطالب بغداد قوات البيشمركة الكردية بالانسحاب من قواعد عسكرية وحقول نفطية سيطرت عليها في عام 2014، بعد تراجع الجيش العراقي أمام هجمات مقاتلي تنظيم "داعش" الذين سيطروا على مساحات كبيرة في الشمال العراقي في ذلك الوقت.

وفيما يلي تسلسل زمني لأبرز محطات أزمة كركوك من الاستفتاء حتى الوقت الحالي:

- 25 سبتمبر.. إقليم كردستان يجري استفتاء على الانفصال يشمل كركوك.

- 26 سبتمبر.. بغداد تطالب حكومة كردستان بإخضاع المطارات للسلطة الاتحادية وإمهالها 3 أيام قبل أن يتم حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه.

- 27 سبتمبر.. رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يؤكد أنه سيتم إلغاء نتيجة الاستفتاء.

- 29 سبتمبر.. تعليق الرحلات الجوية بين كردستان العراق والخارج بأمر من بغداد.

- 30 سبتمبر.. إيران تجمد حركة شحن المنتجات النفطية من وإلى كردستان.

- 1 أكتوبر.. إقليم كردستان يقرر استبدال المفوضية العليا للاستفتاء بهيئة أطلق عليها اسم "الإدارة السياسية لكردستان".

- 5 أكتوبر.. العبادي يؤكد أنه لا يريد مواجهة مسلحة ويدعو قوات البيشمركة إلى الاستمرار في القتال إلى جانب القوات العراقية.

- 10 أكتوبر.. بغداد تقرر إعادة تأهيل أنبوب رئيسي للنفط يربط بين محافظة كركوك ومرفأ جيهان في تركيا.

- 11 أكتوبر: محكمة عراقية تصدر أمراً باعتقال رئيس وعضوي المفوضية التي أشرفت على الاستفتاء بطلب من الحكومة العراقية.

- 13 أكتوبر.. القوات الحكومية تطلق عمليات عسكرية في محافظة كركوك وتحقق تقدمًا مع استعادة مناطق يحتلها المقاتلون الأكراد منذ ثلاث سنوات.

- 14 أكتوبر.. القوات العراقية تمهل المقاتلين الأكراد للانسحاب من مواقعهم والعودة إلى ما قبل 2014 في محافظة كركوك.

- 15 أكتوبر.. رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يؤكد أهمية عملية كركوك لحماية وحدة البلاد ويأمر برفع العلم العراقي في المناطق المتنازع عليها.

- 16 أكتوبر.. القوات الحكومية تتقدم في المحافظة وتستعيد السيطرة على منشآت نفطية وقواعد عسكرية كانت بيد الأكراد وعلى مطار كركوك العسكري شرقي المدينة.

- 17 أكتوبر.. الجيش العراقي يسيطر بالكامل على كل حقول النفط في كركوك.الإرهاب

فيديو قد يعجبك: