إعلان

تيريزا ماي تلتقي يونكر لإنهاء جمود محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي

02:28 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

لندن - (د ب أ):
تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على العشاء مع كبار قادة الاتحاد الأوروبي مساء اليوم الاثنين ، وسط المأزق الذي تشهده المباحثات حول بنود خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن بريطانيا ،عضو الاتحاد الأوروبي منذ عام 1973 ، هي الدولة الأولى على الإطلاق التي تشرع في إجراءات لمغادرة التكتل ، وذلك بناء على استفتاء أجرته العام الماضي.

وأفاد مكتب رئيسة الوزراء بأن الاجتماع "مقرر منذ أسابيع" لكنه جاء مفاجأة بالنسبة للمراسلين السياسيين بعد الجولة الخامسة من المفاوضات التي انتهت الاسبوع الماضي إلى "طريق مسدود".

وستجتمع ماي ،التي سوف يرافقها ديفيد ديفيس الوزير المكلف بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومفوض الاتحاد لشؤون خروج بريطانيا ميشيل بارنييه.

ورفض يونكر الإدلاء بتفاصيل حول الاتفاق . وقال للصحفيين :"سوف ألتقي السيدة ماي هذا المساء . سوف نجري مباحثات وتحصلون بعدها على تقرير مفصل".

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع لجميع قادة الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وأجرت ماي اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في وقت مبكر أمس الأحد، حيث حثتها على ما يبدو على التدخل لإنهاء الخلاف في القمة، التي تستمر يومين.

وقال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية إن ماي وميركل اتفقتا على "أهمية مواصلة التقدم البناء" في محادثات بريكست.

وانتهت مفاوضات الأسبوع الماضي إلى طريق مسدود بعد أن أخفقت بريطانيا في تقديم تفاصيل حول تسوية مالية مع التكتل ، فيما وصفه بارنييه بأنه مأزق "مثير للقلق".

ورفضت بروكسل المضي في محادثات حول علاقات تجارية مستقبلية بدون إحراز "تقدم كبير" بشأن فاتورة خروج بريطانيا والقضايا الرئيسية المتعلقة بحقوق المواطنين والحدود الأيرلندية.

ومع ذلك تصر بريطانيا على توسيع نطاق المحادثات لتشمل مستقبل العلاقات بين بروكسل ولندن ، بما فيها العلاقات التجارية.

فيديو قد يعجبك: