إعلان

روحاني: الولايات المتحدة ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى

08:35 ص السبت 14 أكتوبر 2017

صورة نشرتها الرئاسة الايرانية للرئيس حسن روحاني في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران – (أ ف ب):

ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني الجمعة، بما اعتبر أنها "إهانات" و"اتهامات لا أساس لها" تظهر كيف أن الولايات المتحدة "وحيدة ضد إيران"، وذلك ردا منه على "الاستراتيجية" الأمريكية الجديدة تجاه بلاده وتلويح الرئيس الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي.

وقال روحاني في خطاب متلفز بعيد خطاب جديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن فيه استراتيجية جديدة ضد إيران "اليوم، ترفض الولايات المتحدة الاتفاق النووي أكثر من أي وقت مضى وهي ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى".

وشدد روحاني على رد الفعل السريع للدول الأوروبية التي أعلنت تأييدها للاتفاق النووي.

وأعلن ترامب في خطابه أنه "لن يقرّ" بأنّ طهران تحترم تعهداتها في الاتفاق النووي الموقع في يوليو 2015 بين إيران والدول الست (ألمانيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا)، على الرغم من تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة تنفيذ الاتفاق، إن إيران ملتزمة به.

وأعلن ترامب عن عقوبات "قاسية" جديدة ضد الحرس الثوري الإيراني المتهم بـ"دعم الإرهاب"، ملوحا بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وقال روحاني إن الرئيس الأمريكي "لم يقرأ القانون الدولي" متسائلا "هل يستطيع رئيس بمفرده إلغاء اتفاق دولي ومتعدد الأطراف؟ يبدو أنه يجهل أن هذا الاتفاق ليس اتفاقا ثنائيا بين إيران والولايات المتحدة".

واعتبر أن "تصريحات (ترامب) هي مجموعة من الإهانات والاتهامات التي لا أساس لها"، ردا على اتهام ترامب للنظام الإيراني بأنه "ديكتاتوري".

وكرر روحاني أن "الاتفاق النووي لا يقبل التغيير، لا يمكن أن نضيف إليه بندا أو ملاحظة. ما دامت مصالحنا تفرض ذلك، سنبقى (نلتزم) الاتفاق النووي وسنتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكن إذا لم تراعِ مصالحنا يوما ما فلن نتردد لحظة واحدة وسنرد".

وسمح الاتفاق النووي الموقع في 2015 بتعليق العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران مقابل تعهد طهران عدم السعي لامتلاك قنبلة نووية.

وفي تصريح رسمي نشرته على موقعها الإلكتروني أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن "(عناصر) الحرس الثوري هم أبطال قوميون وكل خطأ (بحقهم) من قبل الحكومة أو الكونجرس الأمريكي سيثير غضب وكراهية الشعب الإيراني وردة فعل سيندمون عليها. الرئيس الأمريكي يتحمل وحده مسؤولية عمل خطير كهذا".

وأضافت الوزارة "الجمهورية الإسلامية في إيران لن تكون اول من يخرج من الاتفاق النووي ولكن اذا لم تُحترم حقوق إيران ومصالحها في إطار الاتفاق ستضع حدا لتعهداتها كافة وستعاود انشطتها النووية السلمية بدون اي حدود".

وكان ترامب هدد انه يمكنه بصفته رئيسا الغاء مشاركة بلاده في الاتفاق "في أي وقت".

- عدم الوثوق مطلقا بالولايات المتحدة -

وندد روحاني باستخدام ترامب مصطلح "الخليج العربي" في خطابه.

وأعرب العديد من الايرانيين عن استيائهم من خطاب ترامب واستخدامه مصطلح "الخليج العربي"، في حين نشطت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية تدعو إلى عدم الوثوق مطلقا بالولايات المتحدة.

واعتبرت شاهين دوخت ملاوردي مستشارة الرئيس الإيراني على تويتر أن خطاب ترامب "يسلط الضوء على الماضي الأمريكي الدامي بالاجتياح، والانتشار العسكري وزعزعة استقرار الشرق الاوسط".

بدورها كتبت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والعائلة "ايران ستقاوم الهيمنة موحدة"، مرفقة تغريدتها بصورة اعلام ايرانية.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية عن المتحدث باسم الجيش الايراني مسعود جزايري أن القوات المسلحة الإيرانية "ستتابع بتصميم اكبر من اي وقت مضى مسار تطوير قدراتها الدفاعية وتعزيزها".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان