إعلان

الطاقة الفلسطينية تستعرض أولويات التحرك التركي لحل أزمة كهرباء غزة

02:23 م الأربعاء 13 يوليه 2016

سلطة الطاقة الفلسطينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ):

استعرضت سلطة الطاقة الفلسطينية في غزة اليوم الأربعاء أولويات التحرك التركي لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة منذ سنوات في القطاع الساحلي.

يأتي ذلك بعد أن قام وفد يضم مسؤولين من وزارة الطاقة التركية يرافقهم السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية مصطفى بيه يوم أمس الثلاثاء بزيارة استمرت عدة ساعات إلى قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن سلطة الطاقة في غزة إن أهم أولويات البحث مع الوفد التركي تركزت حول توفير الوقود بشكل عاجل لتشغيل محطة كهرباء غزة بكامل طاقتها مما سيؤدي لتحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء.

وذكر البيان أنه تم البحث بـ"البدء فوراً بتنفيذ مشروع إمداد غزة بخط إضافي من الشركة الإسرائيلية ما يزود غزة بـ 150 ميجاواط إضافية خلال أشهر من التنفيذ، وهو مشروع تتوفر له كافة الضمانات المالية".

وأضاف أنه تم البحث في "حاجة غزة على المدى القريب بتمديد خط الغاز الطبيعي لتشغيل محطة كهرباء غزة مع توسيعها لمضاعفة إنتاجيتها أو إنشاء محطة جديدة بالاستفادة من الغاز لتشغيلها".

وفيما يتعلق باحتياجات شركة توزيع كهرباء غزة ، ذكر البيان أنه "تم بحث تزويد الشركة بما تحتاجه من معدات لتطوير خدماتها من رافعات ومعدات كهربائية، وهي المواد التي يعطل الاحتلال دخولها لغزة منذ سنوات، إضافةً لتطوير شبكات النقل لاستقبال كميات الطاقة الإضافية المتوقعة من المشاريع المذكورة".

وأشار إلى أنه "من أهم بنود الدعم التي تم عرضها على الوفد تطوير شبكة التوزيع الحالية لتعمل بالتحكم الآلي وتحويلها لشبكة ذكية، إضافةً لتزويد الشركة بما لا يقل عن 100 ألف عداد ذكي ومسبق الدفع".

وحسب البيان "أبدى الوفد التركي جدّية كبيرة في الاهتمام بمشكلة كهرباء غزة وتجميع المعلومات اللازمة لبلورة المساعدات التركية في هذا الشأن، والتي سيتم رفعها من خلالهم للحكومة التركية".

وتعهدت تركيا بإنشاء شبكات لتوليد التيار الكهربائي وتحلية مياه الشرب في قطاع غزة، وبناء مستشفى كبير بسعة 200 سرير والعديد من المشاريع الأخرى بموجب اتفاقها الأخير لاستئناف تطبيع العلاقات مع إسرائيل الشهر الماضي.

ويعاني قطاع غزة الذي يقطنه زهاء مليون و900 ألف نسمة من عجز في التيار الكهربائي بأكثر من 40 بالمئة من احتياجاته ويتم الاعتماد على جدول طوارئ مستمر يقوم على 8 ساعات وصل ومثلها قطع يوميا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان