إعلان

فلسطين: زيارة شكري إلى إسرائيل تمت بالتنسيق معنا وننتظر نتائجها

01:26 م الإثنين 11 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

قال سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، جمال الشوبكي، إن زيارة وزير الخارجية المصري إلى إسرائيل تمت بالتنسيق مع بلاده دعماً لجهود الإسراع بعقد المؤتمر الدولي للسلام ووضع مرجعيات للتفاوض وفق القانون الدولي والشرعية الدولية وفي إطار جدول زمني محدد.

وأضاف الشوبكي في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، "نتابع النتائج ونأمل أن نطلع كجانب فلسطيني عما أسفرت عنه خاصةً وأن كافة القرارات الصادرة حول القضية الفلسطينية بإجماع عربي تمت بدعم وتنسيق مصري، ونرحب دوماً بالدور المصري ".

وزار وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس الأحد إسرائيل وهي الزيارة التي قالت عنها وزارة الخارجية إنها "لبحث مسار السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وجاءت زيارة شكري إلى إسرائيل وهي الأولى لوزير خارجية مصري منذ 2007، بعد اجتماعات أجراها شكري مع مسؤولين فلسطينيين في رام الله يوم 29 يونيو.

وأكد الشوبكي أن لمصر دور محوري في تحريك عملية السلام في إطار التحضير للمؤتمر الدولي للسلام المنبثق عن اجتماع باريس، خاصةً وأن كافة اللقاءات المتعلقة  كانت برئاسة مصر للجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي المكلفة من قمة شرم الشيخ بعضوية فلسطين والأردن والمغرب والأمين العام للجامعة العربية، مع وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس والحالي جان مارك ايرولت والتي تمت في القاهرة.

وقال شكري في القدس إن مشروع حل الدولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي "ليس بعيد المنال"، ودعا الى اتخاذ خطوات لبناء الثقة تؤدي الى احياء مفاوضات السلام بين الطرفين التي انهارت عام 2014.

وأضاف وزير الخارجية المصري "ليس مقبولا بعد الآن الادعاء بأن الوضع الراهن هو اقصى ما يمكن تحقيقه لآمال وتطلعات الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي."

من جانبه، قال نتنياهو "أدعو اليوم الفلسطينيين مرة أخرى إلى اعتماد المثال الشجاع الذي رسمته مصر والاردن والانضمام إلينا في مفاوضات مباشرة باعتبارها الطريقة الوحيدة التي نستطيع من خلالها التعامل مع جميع القضايا العالقة بيننا وتحويل رؤية السلام المبني على دولتين للشعبين إلى واقع".

وحول التقرير الأخير للجنة الرباعية، أكد السفير الشوبكي أن التقرير لا يلبي الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية  ويوازي في تقييمه بين الضحية والجلاد، وأنه يتناقض مع القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرات السلام العربية والدولية.

وقال الشوبكي أن التعنت الإسرائيلي أدى الى جمود عملية السلام، وتزايد وتيرة الاستيطان غير الشرعي وعمليات تهويد القدس والمضايقات المستمرة للمواطن الفلسطيني في كافة أوجه العيش، مما يجعل الخروج من تلك الدائرة أمراً ملحّاً وضرورة قصوى ، مطالباً كافة الأطراف المعنية بإلزام اسرائيل بالشرعية الدولية والقانون الدولي وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

قال تقرير اللجنة الرباعية الدولية، الذي طال انتظاره، إن تواصل العنف واستمرار بناء المستوطنات، وانقسام الفلسطينيين كلها عوامل تحطم آمال السلام.

ودعت اللجنة الرباعية، التي تشكلت عام 2012 من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، الجانبين إلى اتخاذ خطوات إيجابية، وقالت إن السبيل الوحيد لحل النزاع هو المفاوضات الثنائية المباشرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان