إعلان

بان كي مون: "ضغط لا مبرر له" وراء رفع اسم التحالف العربي في اليمن من القائمة السوداء

07:52 م الخميس 09 يونيو 2016

الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك (د ب أ)
كشف الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس عن تعرضه إلى "ضغط لا مبرر له" أثناء دفاعه عن قراره لحذف اسم التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن من القائمة السوداء للأمم المتحدة للكيانات التي ترتكب العنف ضد الأطفال في الصراع الدائر هناك.

وقال بان كي مون انه قرر حذف اسم التحالف العربي بشكل مؤقت من ملحق التقرير بانتظار عمل مراجعة مشتركة له، وذلك بعد أن هددت دول أعضاء في الأمم المتحدة بسحب التمويل من مختلف وكالات الأمم المتحدة.

واضاف كي مون "كان هذا واحد من أكثر القرارات المؤلمة والصعبة التي كان لزاما علي ان اتخذه".

واستطرد أمين عام الامم المتحدة "في الوقت ذاته، أتيح لي النظر في احتمال وارد جدا أن الملايين من الأطفال الآخرين سيعانون كثيرا إذا، كما اتضح لي، انسحبت الدول من تمويل العديد من برامج الأمم المتحدة."

وأشار كي مون إلى أن قطع التمويل من شأنه أن يجعل الأطفال الذين يعانون بالفعل في الأراضي الفلسطينية وجنوب السودان وسورية واليمن "ينزلقون إلى مزيد من اليأس."

وقال كي مون "من غير المقبول للدول الأعضاء ممارسة ضغط لا مبرر له".

وأشار بان كي مون إلى أنه مستمر في تأييد التقرير، الذي كشف أن ما يقرب من 2000 طفل قتلوا أو جرحوا في اليمن خلال عام 2015، وارجع نحو 60 في المائة منها إلى قوات التحالف التي تقودها السعودية.

من ناحية اخرى قال عبد الله بن يحيى المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الامم المتحدة ان بلاده لم تهدد بان كي مون بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المعلمي :" لم نمارس ضغطا او تهديدا ، لقد عرضنا وجهة نظرنا بشكل واضح، وحازم .. ليس في ثقافتنا استخدام التهديدات والترهيب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان