إعلان

النواب الألمان يصوتون للاعتراف بإبادة الأرمن رغم ضغوط أنقرة

10:36 ص الخميس 02 يونيو 2016

مجلس النواب الألماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين – (أ ف ب):

يصوت النواب الألمان ظهر الخميس على قرار يعترف بإبادة الأرمن وهو ما تعترض عليه أنقرة الشريك الأساسي والصعب في أزمة الهجرة في أوروبا.

ودعت أرمينيا النواب إلى عدم "الخضوع للضغوط" قبل التصويت على النص الذي يحمل عنوان "احياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام".

وفرص تبني النص كبيرة جدا إذ تقف وراءه كتل الأكثرية البرلمانية أي محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي إضافة إلى حزب الخضر المعارض.

وفي هذا النص الذي أطلعت وكالة فرانس برس عليه، تندد الغرفة السفلى في البرلمان الالماني (بوندستاغ) بـ"ما قامت به آنذاك حكومة تركيا الفتاة وإلى ابادة شبه تامة للارمن".

كما يندد النص ب"الدور المؤسف للرايخ الالماني الذي لم يفعل شيئا لوقف هذه الجريمة ضد الانسانية (...) بصفته الحليف الرئيسي للدولة العثمانية".

وهناك مخاوف من ان يؤدي الاعتراف بالابادة الى تصعيد التوتر في العلاقات مع انقرة خصوصا في ما يتعلق بتطبيق الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الاوروبي وتركيا لخفض اعداد المهاجرين القادمين الى اوروبا والذي هدد الرئيس التركي احمد رجب اردوغان بعرقلته ما لم يتم اعفاء المواطنين الاتراك من تاشيرات دخول الى منطقة شينغن.

" فخ "

الثلاثاء، اتصل اردوغان بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل للتعبير عن "قلقه" والتشديد على ان هذا "الفخ" يمكن أن يؤدي إلى "تدهور مجمل العلاقات مع ألمانيا". الاربعاء، اعتبر رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم أن التصويت "لا قيمة له".

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الالمانية كريستيان فيرتز أن ميركل لن تشارك في التصويت بسبب انشغالها إلا أنها أيدت النص خلال تصويت أولي الثلاثاء لكتلة المحافظين في البرلمان.

ومشروع القرار حول إبادة الأرمن يتحفظ عنه حتى بعض المسؤولين الألمان، على غرار وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير الذي قال المتحدث باسمه انه "يأمل" ألا يؤدي إلى "تأزيم العلاقات لفترة طويلة مع تركيا".

وكان الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان أعرب عن الأمل في ألا "يخضع النواب الألمان للضغوط" التي تمارسها تركيا عند تصويتهم الخميس لصالح الاعتراف بإبادة الأرمن، وذلك في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية.

وصرح سركيسيان "لن يكون من العدل عدم تسمية ابادة الارمن بانها ابادة لمجرد تجنب اثارة غضب رئيس دولة اخرى"، في اشارة الى اردوغان.

وتابع ان الاتفاق حول الهجرة ضعيف و"سيكون من الصعب تطبيقه على المدى البعيد مع شريك مثل تركيا".

ويؤكد الأرمن ان 1,5 مليون أرمني قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين في اكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة.

وتقول تركيا أن هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 الف و500 ألف أرمني فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان