إعلان

اسرائيل تمارس ضغوطا على واشنطن لمنع بيع مقاتلات "اف 15" لقطر

01:36 م السبت 23 أبريل 2016

مقاتلات اف 15

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ.ش.أ)

تعارض اسرائيل قيام قطر بشراء سربين من المقاتلات "اف 15" من انتاج مؤسسة بوينج الامريكية تصل قيمتها الى 10 مليارات دولار امريكى ، و قالت مصادر امريكية ان اسرائيل تسعى الى افشال صفقة الشراء القطرية و ترغب هى فى شراء تلك الطائرات .

ويقول المراقبون ان عرض قطر السداد النقدى الفورى لثمن الشراء من شأنه اعطاء قبلة الحياة لمصانع بوينج التى تنتج المقاتلات "اف 15" بولاية ميسورى الامريكية والتى تواجه مشاكلات تهدد بإغلاقها وهو ما تحاول الادارة الامريكية تفاديه .

و تتشكك الادارة الامريكية فى نية اسرائيل سداد مقابل الشراء نقدا فى حالة رسو الصفقة عليها و الاستجابة لمطالبها .. ويقول خبراء بوينج "انه فى حالة البيع لاسرائيل لن يتم تحصيل ثمنه الا فى غضون اربعة اعوام على الاقل".

وتقول مصادر اسرائيلية / ان موازنة قدرها 40 مليار دولار امريكى قد تم رصدها لتطوير القدرات الجوية للجيش الاسرائيلى ، لكن الجانب الاعظم من تلك الموازنة ستظل موجهة فى الاساس الى شراء طائرات / اف 35 / المعروفة باسم الشبح و المعروفة بأنها الاكثر تطورا فى العالم و افضل ما انتجته المصانع الامريكية ، و من المقرر ان تحصل اسرائيل على تلك الطائرات اعتبارا من العام 2018 وبصورة حصرية باعتبارها حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة .

و كشفت تقارير امريكية عن قيام اسرائيل على مدار العامين الماضيين بعرقلة حصول قطر على المقاتلات الامريكية / اف 15 / و التى تسعى الدوحة الى الوصول بترسانتها منها الى 72 مقاتلة ، و بسبب طول وقت هذا الخلاف و عدم حسمه اضطرت قطر الى ابرام اتفاق شراء مقاتلات الرافال مع فرنسا .

وبحسب خبراء بوينج فإنه ما لم يتم التوصل الى مشتر للمقاتلات / اف 15 / فى غضون الاشهر القليلة القادمة فإن مصانعها فى ولاية ميسورى قد تتوقف نهائيا عن العمل و توصد ابوابها بعد اربعين عاما من انتاج هذا الطراز من المقاتلات المتطورة .. وبرغم جولات نواب الكونجرس الامريكى و مبعوثى الادارة الامريكية فى دول خليجية اخرى بحثا عن مشتر فورى السداد لطائرات / اف 15 / لم يحقق المسعى الامريكى اى نجاح حتى الآن بسبب سابق ارتباطات لجيوش الخليج الكبرى – بخلاف قطر – بتعاقدات شراء مقاتلات اوروبية من طراز / يوروفايترز / بقيمة تصل الى 8ر9 مليار دولار امريكى.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان