إعلان

استقالة رئيس وزراء إيطاليا بعد التصويت برفض إصلاحات دستورية

12:37 م الإثنين 05 ديسمبر 2016

ماتيو رينزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (د ب أ)
من المقرر أن يقدم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي استقالته ،بعد إجراء استفتاء على إصلاحات دستورية، يعتبره الكثيرون بمثابة استفتاء على شعبية رينزي.

وقالت وزارة الداخلية اليوم الاثنين، بعد إحصاء جميع الأصوات، إن 59 % من الإيطاليين صوتوا ضد الإصلاحات المقترحة من جانب رينزي، في حين أيدها أقل من 41 %.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 5ر65 %.

وقال رينزي في مؤتمر صحفي في مقر إقامته الرسمي " لقد فاز (لا ) " ،مشيرا إلى النتيجة الساحقة لمعسكر لا .وأضاف "عندما تخسر ، لا يمكن أن يتظاهر المرء بأنه لم يحدث شيء ...تجربة حكومتي تنتهى هنا".

وتحدثت صحيفة لا ستامبا في مقلين افتتاحين فى صفحتها الأولى عن " شعب في ثورة رفض إصلاحات الدستور ورئيس الوزراء والمؤسسة الحاكمة ، وعن " أزمة غير مسبوقة ".

وقد تراجعت بورصة ميلانو بنسبة 8ر1 % ، ولكنها ارتفعت بنسبة 21ر0 % بعد فترة قصيرة من الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) .

وقال رينزي إنه سوف يترأس أخر اجتماع وزاري مساء اليوم ، ثم سوف يقدم استقالته للرئيس سيرجيو ماتاريلا ، الذي سوف يقوم باختيار خليفة لرينزي أو إذا لم يتم تشكيل حكومة ائتلافية جديدة ، سوف يدعو لإجراء انتخابات مبكرة .

ودعت حركة خمس نجوم المعارضة لإجراء انتخابات في أسرع وقت .وبحسب قواعد التصويت الحالية ، فان الحركة سوف تكون الأقرب للفوز بأغلبية في مجلس النواب ، وليس مجلس الشيوخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان