إعلان

سقوط قتيلين جدد جنوبي السودان واتساع دائرة الاحتجاجات

03:13 م الجمعة 27 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (الأناضول):

لقى متظاهران على الأقل مصرعهم، في سوق مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، جنوبي السودان، إثر استخدام الشرطة للرصاص الحي في محاولة لتفريق تظاهرة خرجت احتجاجاً على رفع الدعم عن الوقود، من الجامع العتيق بالمدينة، بحسب شهود عيان.

وأفاد الشهود أن الآلاف خرجوا من المساجد من مختلف الأحياء بعد صلاة الجمعة، وأن الشرطة حاولت فض التظاهرة باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، إلا أنها عجزت عن تفريقهم، لكنها قتل اثنان على الأقل برصاص الشرطة.

فيما اتسعت دائرة الاحتجاجات في السودان، لتشمل عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، إضافة إلى مدينة أم درمان التابعة لولاية الخرطوم، ومدينة ود مدني، حيث خرج المئات من مواطني (العشرة)، جنوبي العاصمة، في تظاهرات عقب صلاة الجمعة، احتجاجاً على رفع الدعم عن الوقود، وما وصفوه ''بقمع الاحتجاجات التي وقعت خلال الأيام الماضية''.

واحتشد المتظاهرون في شارع الشنقيطي الرئيسي، بمنطقة الثورة في مدينة أم درمان، عقب صلاة الجمعة.

وردد المتظاهرون هتافات منها (الشعب يريد إسقاط النظام)، (حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب)، (لا لا للغلاء.. ثورتنا سلمية).

وبحسب شهود العيان، فإن المتظاهرين خرجوا عقب صلاة الجمعة مباشرة، حاملين لافتات مكتوب عليها (لا للغلاء ..لا للتخريب)، كان قد تم توزيعها داخل المساجد عقب الصلاة.

واندلعت الإثنين الماضي، احتجاجات في أحياء بالعاصمة السودانية، ومدينتي ''أم درمان'' و''الخرطوم بحري'' اللتين تتبعان ولاية الخرطوم، إضافة إلى مدينة ''ود مدني'' عاصمة ولاية الجزيرة (نحو 186 كلم جنوب العاصمة) ومدينة عطبرة (نحو 310 كيلو متر شمال العاصمة)، بعد قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود.

وبينما قال ناشطون في المعارضة السودانية إن عدد قتلى الاحتجاجات منذ يوم الإثنين الماضي وصل إلى 70 قتيلاً، قالت الشرطة السودانية في بيان مساء اليوم إن عدد قتلى الاحتجاجات بلغ 29 قتيلاً من الشرطة والمدنيين، واتهمت المعارضة السودانية بـ''تضخيم'' أرقام الضحايا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان