إعلان

محللون إسرائيليون: اختيار أوباما لـ ''هيجل'' وزيرا للدفاع يضر مصالح إسرائيل

03:02 م الأربعاء 09 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - بي بي سي:
 
أجمع عدد من المحللين السياسيين الإسرائيليين على أن تعيين ''تشاك هيجل'' وزيرًا للدفاع في إدارة الرئيس باراك أوباما سيحول دون تمكن إسرائيل من توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، وقال هؤلاء إن ''هيغل'' في حال تعيينه سيحاول لجم إسرائيل عن القيام بأي ضربة أحادية الجانب ضد إيران.
 
لايزال ترشيح ''هيغل'' لهذا المنصب يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ بالكونغرس، ولكن مجرد احتمال أن يصبح السيناتور الجمهوري السابق وزيرًا للدفاع يثير قلقًا بالغًا في إسرائيل.
 
ويشير المحللون والمعلقون السياسيون الإسرائيليون إلى أن ''هيغل'' معروف بنهجه الداعي إلى عدم التدخل في النزاعات الخارجية، ويعتقدون أنه يعارض بقوة استخدام القوة للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني.
 
وكتب المحلل السياسي ''برادلي بورستون'' في صحيفة هاآرتس مقالًا تحت عنوان ''الطريق إالى إايران ينتهي عند هيغل''، بينما قال المُعَلِق ''أورلي أزولاي'' في صحيفة يديعوت آحرنوت: ''إن الرسالة التي يوجهها الرئيس أوباما إلى بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، يمكن تلخيصها في عشرة حروف: ''تشاك هيغل'' (بالإنجليزية).
 
وأشار ''أزولاي'' إن الرسالة الموجهة إلى إسرائيل واضحة لا لبس فيها: لم يعد من السهولة الحصول على ضوء أخضر من واشنطن لإطلاق مغامرة عسكرية ضد إيران''.
 
وأضاف المحلل الإسرائيلي: ''لذلك يبذل قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة والمسؤولين الإسرائيليين أيضًا كل هذه الجهود المضنية على مدى الأسابيع الماضية، للحيلولة دون حصول ''هيغل'' على المنصب، فهم يجادلون بأن تعيينه سيضر بمصالح إسرائيل لأنه يدعو إلى الحوار مع حماس وحزب الله، ولأنه لا يؤمن بأن الحرب تمثل السبيل الأمثل للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني''.
 
وقال بورستون، في مقال نشره في هاآرتس، إنه باختياره ''هيغل'' وزيرًا للدفاع، كان الرئيس أوباما يبعث برسالة تفيد أنه لن يكون مرنًا مع نتنياهو في فترته الرئاسية الثانية، كما كان في الاولى.
 
وقال: ''إن نتنياهو، بفضل الحفرة التي حفرها لنفسه بمعاملته أوباما باحتقار، قد يكون قد مهد الطريق لتعيين هيغل، ولذا قد يكون رئيس وزرائنا في النهاية هو العامل الذي يمنع الحرب مع إيران''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان