إعلان

حمد بن جاسم يطالب ببحث إرسال قوات عربية لسوريا

09:43 م الأحد 22 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة  - أ ش أ 

طالب الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية ورئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية ورئيس اللجنة الوزارية المعنية بسوريا ، بإعادة النظر في مهمة بعثة المراقبين العرب في ظل استمرار نزيف الدماء هناك ، واقترح بحث خيارات أخرى منها طرح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بإرسال قوات عربية إلى سوريا أو إحالة الملف لمجلس الأمن .

وقال الشيخ حمد بن جاسم - في كلمته أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري - إن الخيار الذي طرحه أمير قطر يدعو إلى إرسال قوات حفظ سلام عربية إلى سوريا، وذلك لوقف دائرة العنف من جانب الحكومة، والعنف المضاد من جانب المعارضة الذي جاء كرد فعل للدفاع عن النفس بعد عدة أشهر من أعمال العنف المسلح من جانب الحكومة ، لكي يتسنى بعد ذلك تنفيذ المبادرة العربية لحل الأزمة.

واستطرد قائلا:" ومن الخيارات الأخرى الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي لعرض قرارات الجامعة العربية التي اتخذت بشأن الوضع في سوريا على هذه المنظمة الدولية، لمشاركتنا الجهد في إنهاء هذه الأزمة ولإعطاء تلك القرارات الزخم و الدعم الدوليين".

وقال الشيخ حمد بن جاسم في كلمته: "إن الجامعة العربية وجهت الدعوة أكثر من مرة للمسئولين السوريين باستغلال الفرصة السانحة للدخول في حوار وطني شامل، يجنب البلاد المزيد من الانزلاق إلى حالة الفوضى والاقتتال".
 
وشدد رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية ورئيس اللجنة الوزارية المعنية بسوريا ، على أن المبادرة العربية انطلقت من الحرص على وحدة سوريا، واستقرارها بصفتها عضوا مهما في الأسرة العربية، معتبرا أن عقد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في هذا الوقت بالذات إنما يبرز الأهمية القصوى لهذه الحقيقة، ويؤكد الحرص الخاص الذي يوليه الجميع لموضوع هذه الأزمة، التي تمثل اختبارا حقيقيا لجدوى العمل العربي المشترك.

ولفت الشيخ حمد بن جاسم إلى أن الهدف من بعثة المراقبين لم يقصد به إعطاء أي طرف من أطراف الأزمة السورية فرصة لكسب الوقت، وإنما كان بغرض وقف العنف والقتل وحقن الدماء.

ونبه إلى أن الواقع يقول إن نزيف الدم لم يتوقف، وآلة القتل ما تزال تعمل ، والعنف يستشري في كل مكان ، فيما تسعى الجامعة إلى إيجاد أفضل السبل لمعالجة ما يمكن معالجته قبل فوات الأوان ، والاستعداد الأمثل لمواجهة التداعيات السلبية لتطورات هذه الأزمة المتفاقمة.

وقال الشيخ حمد بن جاسم إن استمرار الوضع على ما هو عليه في سوريا دون حل يحملنا مسئولية تاريخية أمام الشعب السوري والأمة العربية الأمر الذي يحتم أن يكون لجامعتنا الموقرة موقفا واضحا وصريحا من هذا الوضع ، وأن يساهم في إيجاد حل سريع يرتضيه الشعب السوري ، وبدون ذلك فإن مكانة الجامعة ومصداقيتها لدى الأمة
العربية ستكون على المحك".

وفي ختام كلمته أعلن الشيخ حمد بصفته رئيس اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا ورئيس مجلس الجامعة عن إحالته تقرير فريق المراقبين العرب إلى وزراء الخارجية العرب، والذي يحتوي على جملة مشاهداتهم وملاحظاتهم في الفترة الماضية، وذلك لاتخاذ ما يرونه مناسبا من إجراءات ، آملا أن تسهم هذه الإجراءات في إنهاء
الأزمة، ووضع حد للتوتر القائم، والعنف المفرط، وسفك الدماء.

إقرأ ايضا:

بن جاسم يربط مساعدات قطر لمصر بوجود رئيس وحكومة منتخبة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان