إعلان

أسئلة توقعية.. ماذا سيقول مولر لترامب حال استجوابه؟

10:47 م الثلاثاء 01 مايو 2018

ترامب وروبرت مولر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تحليلًا لمراسلها آرون بليك، حول الأسئلة التي ينبغي أن يسألها المحقق الخاص روبرت مولر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذا قام باستجوابه في أي وقت كان.

وقال بليك: "ستة أسئلة أثارت انتباهي مساء أمس، عندما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" بعضًا من الأسئلة المتوقع طرحها على الرئيس ترامب إذا ما تم استجوابه من قبل المحقق الخاص روبرت مولر، وأغلب هذه الأسئلة تتمحور حول إعاقة العدالة واحتمالية التدخل الروسي في الحملة الانتخابية عام 2016، ولكن تطرح بعض الأسئلة زوايا أخرى لم يتم التحقيق فيها من قبل".

1- ماذا كنت تعرف عن احتمالية وجود مساعدة من روسيا لحملتك الانتخابية وخاصة لباول مانفورت؟

وتساءل بليك عن هذا: "ما سبب ذكر مانفورت بالتحديد هنا؟ ولماذا يُذكر مانفورت فقط؟"

حتى عدة أسابيع مضت، لم يكن مانفورت عنصرًا أساسيًا في التحقيق الخاص بالتعاون مع روسيا، ولكن كان يعتقد أنه شخص قد ينقلب على الرئيس ترامب في أي وقت بسبب الجرائم التي يواجهها محاولًا الفرار منها، ولكن إحدى وثائق المحكمة الشهر الماضي كشفت أن مولر يطلب السماح له بتوسيع تحقيقه ليشمل الادعاءات التي تقول إن "مانفورت ارتكب جرائم عن طريق التعاون مع مسؤولي الحكومة الروسية.

ويقول الكاتب: "مانفورت ليس الوحيد الذي يواجه اتهامات بالتواطؤ، فالقائمة تشمل أيضًا دونالد ترامب جونيور، جاريد كوشنر، وحقيقة ذكر مانفورت بالتحديد في السؤال يثير تعجب الكثيرين".

2- كيف اُتخذ قرار طرد مايكل فلين يوم 13 فبراير 2017؟

قد يبدو هذا شيئًا عاديًا - بحسب الكاتب - ولكن قد يعني أيضًا أن مولر مهتم بالحساب الشخصي للرئيس الأمريكي على موقع تويتر، ومهتم بالتغريدات التي يكتبها ، وخاصة تغريدة له في ديسمبر الماضي والتي كتب فيها أنه طرد المستشار السابق للأمن الوطني بسبب "كذبه على نائب الرئيس ومكتب التحقيقات الفيدرالي".

وتكمن أهمية هذا السؤال في أن ترامب - بعد طرد فلين - تواصل مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك جيمس كومي، ليحاول الحصول على شيء من التساهل في معاملة فلين، طبقًا لما ذكره كومي، وقد يكون هذا سببًا في إعاقة العدالة، إذا ما اكتشف ترامب أن فلين كذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي ثم يطلب من مدير المكتب التساهل مع فلين.

3- ماذا فعلت عندما علمت بأن المستشار الخاص كان يتحدث مع مايكل روجرز، مايك بومبيو، ودانيل كوتس؟

اعتبر الكاتب أن هذا يمثل لغزًا كبيرًا، حيث كانت صحيفة واشنطن بوست نشرت العام الماضي ما يفيد بأن ترامب طلب من مدير المخابرات الوطنية دانيل كوتس أن يتدخل ليحث كومي على دعم فلين، في اجتماع حضره مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية آنذاك مايك بومبيو.

وأضاف الكاتب، كثير من الأسئلة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" تشير إلى أشياء وقضايا تم مناقشتها علنًا، ولكن هذا السؤال لم يطرح من قبل ويتحدث عن قضية لا نعرف عنها شيئًا، وسيكون بإمكان أي شخص أن يخمن ما هي.

4- هل ناقشت إمكانية أن يحميك وزير العدل جيف سيشنز وكذلك المحامين العامين السابقين؟

ترامب - حسبما يذكر الكاتب - لديه مشكلة مع ولاء الأشخاص له، حيث عبّر عن إحباطه حول وزير العدل جيف سيشنز، متحدثًا حول كيف قام وزير العدل في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، إريك هولدر بحمايته، وهذا يعني أن على مولر سؤال ترامب ما إذا كان طلب الحماية فعلًا من سيشنز، وما لا نعرفه هنا ما إذا كان هذا السؤال بسبب أن شخصًا ما أخبر مولر أن ترامب قام بهذا، أم بسبب تفكير مولر نفسه الذي قاده لهذه النتيجة.

5- ما رأيك ورد فعلك على أخبار تعيين المستشار الخاص؟

هذا السؤال حول تعيين مولر، يمثل لغزًا آخر فلماذا يريد المستشار الخاص أن يسأل ترامب حول تعيينه، فالطبيعي أن يكون مولر مهتمًا بالأسباب التي قد تجعل من ترامب يطرده.

6- ماهي المناقشات التي قمت بها حول طرد المستشار الخاص، وماذا فعلت عندما تم الإبلاغ عن هذا في يناير 2018؟

الجزء الثاني من السؤال هو المهم هنا، فترامب أنكر علنًا أنه حاول طرد مولر، قائلًا إن هذه "أخبار كاذبة"، وهذا قد يعني أن مولر مهتم إذا ما كان ترامب ضلل الرأي العام الأمريكي حول أفعاله، أو من الممكن أن يلمح لشيء آخر لا يعرف أحد شيئًا عنه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان