إعلان

وزير الخارجية الألماني يشارك في اجتماع بشأن الأزمة السورية في فرنسا غدا

05:48 م الأربعاء 25 أبريل 2018

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل- (د ب أ):

يشارك وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مساء الغد الخميس في اجتماع بشأن الأزمة السورية، يبحث المشاركون فيه الإعداد لمبادرة دبلوماسية جديدة من أجل التوصل لحل سلمي بعد سبعة أعوام من الحرب الأهلية.

وبناء على دعوة فرنسا، من المقرر أن تتشاور دول غربية في العاصمة الفرنسية باريس في إطار مجموعة أساسية صغيرة مع شركاء من منطقة الشرق الأوسط بشأن عدة أمور من بينها كيفية بدء مباحثات مع روسيا مجددا.

وأكد ماس أن الاجتماع حاليا في حد ذاته يعد نجاحا، وقال: "الهدف هو مناقشة إلى أي مدى يمكننا دفع عملية سياسية مجددا من أجل التوصل الى حل النزاع السوري".

ولم يتضح حتى الآن هوية المشاركين في الاجتماع الذي سيكون على مستوى وزراء الخارجية.

ومن المتوقع مشاركة المملكة العربية السعودية والأردن أيضا إلى جانب القوى الغربية الثلاث في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا.

يشار إلى أن هذه الدول الخمس كانت قد شكلت بالفعل مجموعة أساسية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

يذكر أن فرنسا وألمانيا بصفة خاصة دعتا لمبادرة دبلوماسية جديدة بعد الضربة العسكرية الانتقامية التي نفذتها الدول الغربية الثلاث كرد فعل على الاستخدام المزعوم لأسلحة كيميائية من جانب الحكومة السورية.

يشار إلى أن ألمانيا تعهدت بالتبرع بمليار يورو إضافية (22ر1 مليار دولار) من أجل شعب سورية واللاجئين في الأراضي المجاورة. وأعلن وزير الخارجية الألماني عن هذا التعهد لدى وصوله مؤتمر المانحين، الذي تنظمه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية في برلين إنه يمكن إضافة 300 مليون يورو للتعهد السابق خلال النصف الثاني من العام، وذلك بمجرد أن تنتهى الحكومة الألمانية من وضع ميزانيتها المقبلة في الصيف.

فيديو قد يعجبك: