إعلان

فورين بوليسي: اليونان وتركيا على شفا حرب قادمة

11:41 ص الخميس 19 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالعظيم قنديل:

سلطت مجلة "فورين بوليسي" الضوء على تصاعد التوترات بين تركيا واليونان، مؤكدة أن القوميين في كلا البلدين يعملون على تعميق الخلافات بين الجانبين، مما يدفع أنقرة وأثينا إلى مواجهة مباشرة.

وأكدت المجلة الأمريكية أن العلاقة بين اليونان وتركيا مرت بمراحل كثيرة من التوتر، حيث وصل الجانبان إلى مواجهة عسكرية مع بعضهما البعض عدة مرات في القرن العشرين، وكانت جزيرة "إيما" سببًا في صراع محتدم عام 1996، قبل أن تتدخل الولايات المتحدة لتجنب الكارثة.

كان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد صرح، يوم الثلاثاء، بأن بلاده لن تدخل في مفاوضات بشأن أي جزء من أراضيها في ظل توتر العلاقة مع تركيا.

وردًا على تصريحات تسيبراس، اتهم رئيس وزراء تركيا اليونان بالقيام بتصرفات "استفزازية" بعد رفع علم البلاد على جزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها بين الدولتان.

وشهدت الأشهر الأخيرة سلسلة من المعارك والمشاحنات البحرية على بحر ايجه، والتي هي موقع عدد من الجزر التي تم التنازع على ملكيتها من قبل اليونانيين والأتراك، في الوقت الذي تمر العلاقات بين اليونان وتركيا بتوترات عديدة، زادت حدتها خلال الأسابيع الماضية بسبب حقوق التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص اليونانية واعتقال السلطات التركية لجنديين يونايين بتهمة التجسس في ظل استمرار رفض السلطات اليونانية تسليم تركيا ثمانية جنود أتراك هربوا إليها عقب المحاولة الانقلابية.

وفي ظل هذا المناخ الخطير، فإن كلا الجانبين ينغمس في الخطابات العدوانية، وفق التقرير الذي أوضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بات يلتزم خطاب أكثر حدة تجاه اليونان، نظرًا لترأس حزب المعارضة الأكبر كمال كيلكدار أوغلو، وهو رجل يزعم أن تركيا بحاجة إلى استعادة 18 جزيرة تركية تحتلها اليونان حالياً.

وبحسب التقرير، قد يكون سلوك تركيا ربما هو النقطة الفارقة في الاتفاق بين الحكومة اليونانية والمعارضة، من حزب سيريزا أقصى اليسار، مما يعني ضمنا أن أردوغان يتصرف مثل "سلطان"، و"ديمقراطية"، حيث انتقد وزير الخارجية اليوناني تركيا قائلًا: إن تركيا "بلد حكم استبدادي ينتج عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة".

كما لفتت المجلة الأمريكية إلى أن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس وحزبه وضعا رئيس الحكومة أليكسيس تسيبراس في عدة مواقف محرجة من خلال الإدلاء بتصريحات عدوانية تجاه تركيا.

وكانت وسائل إعلام يونانية أفادت بأن طائرات مقاتلة تركية تحرشت بمروحية تقل أليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني، أثناء تحليقها من جزيرة رو إلى رودس بعد ظهر الثلاثاء.

من جهة أخرى، قال نائب وزير الدفاع اليوناني فوتيس كوفيليس إن اليونان وتركيا في حالة "حرب غير معلنة" في بحر إيجة بعد مزاعم أنقرة بأن قواتها أزلت العلم اليوناني من جزيرة صغيرة.

كما حذر الوزير اليوناني من خطر وقوع حادث في بحر ايجة.

فيديو قد يعجبك: