إعلان

دير شبيجل: هل تبني سوريا مفاعلًا نوويًا بمساعدة كوريا الشمالية؟

10:33 م الخميس 22 مارس 2018

مفاعل نووي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، تقريرًا عن إمكانية وجود مفاعل نووي جديد في سوريا، بدلًا من الذي دمرته إسرائيل عام 2007.

وقالت الصحيفة: "أعلن أحد مراكز الأبحاث في واشنطن، الأربعاء، أنه من المستحيل تأكيد مقال نشرته مجلة دير شبيجل الألمانية عام 2015، ادّعت فيه أن سوريا تُطور مفاعلًا نوويًا جديدًا بعد الذي قصفته إسرائيل في 2007، وعلى الرغم من ذلك حثّ المركز الجمعية الدولية للطاقة الذرية على التحقيق في الواقعة وفحص المكان الذي قيل عنه أن سوريا - بمساعدة من كوريا الشمالية وإيران - تطور قاعدة نووية جديدة". 

وتابعت الصحيفة، تم نشر نتائج التحقيق الذي قام به معهد العلوم والأمن الدولي بعد ساعات من اعتراف إسرائيل بالهجوم على دير الزور في سوريا عام 2007 لتدمير مفاعلًا نوويًا. 

وطبقًا لمجلة دير شبيجل، فإنه تم بناء منشأة نووية جديدة في قلب جبل، وتم حفر شبكة من الأنفاق داخله، وتقع في منطقة وعرة ومنعزلة بالقرب من القصير غربي سوريا، وسوف يتم إيصال الكهرباء إليها ومصدر للماء من أجل التبريد. 

وقال الخبراء الذين فحصوا صور الأقمار الصناعية للمنطقة، إن المنشأة أقيمت لتخصيب اليورانيوم، وإن السوريين نقلوا ما يقرب من 8000 لتر من الوقود النووي إليها، ولكن قال معهد العلوم والأمن الدولي إنه لا يستطيع التأكد من صحة ما ورد في تقرير المجلة الألمانية. 

وأوضح خبراء المعهد، أنه "بناء على صور الأقمار الصناعية هذه، فإنه لا يمكن التأكد من صحة أي من هذه الادعاءات، ويظل الغرض وراء هذا الموقع غير معروف، ولكن بعض المراقبة الحثيثة لهذه الصور تتفق مع ما ذكرته المجلة، وعلى الرغم من أننا نتفهم خطورة الموضوع، إلا أننا نعتقد أنه يجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تتفحص هذه المنطقة، على الرغم من أن مثل هذا الفحص قد ينتظر حتى نهاية الحرب السورية". 

ولكن كما يقول المعهد، إنه ليتم بناء مثل هذا المفاعل النووي، يجب أن تكون كوريا الشمالية هي من ساعدت الدولة السورية في هذا، أو من الممكن أن تكون إيران، ولكن كوريا الشمالية هي من قدمت الدعم والتمويل اللازمين لبناء المفاعل النووي السوري السابق في 2007. 

واختتمت الصحيفة تقريرها بقول المعهد: "يسلط العمل الذي تقوم به إسرائيل، الضوء على عدم محاسبة سوريا حول برنامج الأسلحة النووية السابق الخاص بها، وتحديد موقع أي بقايا من هذا البرنامج بعد قصف المفاعل، كما أن فهم دور كوريا الشمالية في سوريا مهم أيضًا لأن الولايات المتحدة على وشك التفاوض معها في المستقبل".
12

فيديو قد يعجبك: