إعلان

"هاآرتس": إغلاق كنيسة القيامة يهدد جسور التواصل بين إسرائيل والعالم المسيحي

07:47 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

كنيسة القيامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

سلطت صحيفة "هاآرتس" الضوء على إغلاق كنيسة القيامة في مدينة القدس المحتلة احتجاجًا على فرض السلطات الإسرائيلية 190 مليون دولار ضرائب على ممتلكات الكنيسة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، في تحليل للكاتب الصحفي نير هاسون، إن تجاهل قادة إسرائيل باستمرار الحساسيات السياسية والدينية والدبلوماسية عند محاولة حل المشاكل التي تهم المجتمع المسيحي في القدس من شأنه أن يحطم جسور التواصل بين الدولة اليهودية والعالم المسيحي بأكمله.

وكانت كنيسة القيامة في القدس قد أغلقت، الاحد الماضي، أبوابها احتجاجا على إجراءات ضريبية فرضتها إسرائيل ومشروع قانون حول الملكية يطال أملاك الكنائس المسيحية.

وتعتبر كنيسة القيامة اقدس الاماكن لدى المسيحيين الذين يؤمنون بانها شيدت في موقع صلب المسيح ودفنه ثم قيامته، كذلك، تشكل وجهة رئيسية للحجاج.

وبحسب التقرير، هناك سببان أساسيان وراء خطوة القادة الدينيين في كنيسة القيامة، أولا فرض السلطات الإسرائيلية "ضريبة أملاك" على أملاك الأمم المتحدة والكنائس في مدينة القدس، والثاني، دراسة تشريع من شأنه أن يسمح بمصادرة ممتلكات الكنيسة.

ووفقًا لـ"هاآرتس"، يعكس رد فعل الكنيسة الوضع الصعب الذي يعيشه القادة الدينيين، في ظل ضغوط من جميع الأطراف، بما في ذلك إسرائيل والحجاج والدول الراعية لها مثل الأردن والفاتيكان وأرمينيا.

كما أشار التقرير إلى أن الاتفاق الذي سمح للكنائس بعدم دفع الضرائب البلدية موجود منذ العصر العثماني، والحكومات البريطانية والأردنية، ولكن الحكومة الإسرائيلية تريد خرق ذلك، وفي الوقت نفسه، يؤكد رئيس بلدية القدس المحتلة أن الاتفاق على الضرائب ينطبق فقط على دور العبادة وليس العقارات التجارية التي تملكها الكنائس.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن مشروع القانون الخاص بامكانية مصادرة ممتلكات الكنيسة سيشكل تهديدا للمطورين العقاريين والمضاربين، حتى التوصل إلى اتفاق مع الحكومة. ولكن في هذه الأثناء، السؤال هو ما إذا كانت هذه هي الطريقة التي تريدها إسرائيل للتواصل مع العالم المسيحي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس بلدية القدس المحتلة قد أعلنا في وقت سابق اليوم، تجميد قرار فرض ضرائب على أملاك الكنائس المسيحية في القدس المحتلة، بعد احتجاجات في مختلف أرجاء العالم كان في القدس أبرزها وتمثلت في أغلاق أبواب كنيسة القيامة، منذ صباح الأحد الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان