إعلان

"هآرتس": طائرات سلاح الجو الإسرائيلي "ليست آلهة"

09:00 م الأحد 18 فبراير 2018

طائرات سلاح الجو الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

انتقد الكاتب الصحفي الإسرائيلي روجيل ألبر، الأحد، اعتقاد بعض اليهود بأن سلاح الجو الإسرائيلي "قوة إلهية" لايمكن هزيمتها، خاصة بعد أن سادت مشاعر السخط داخل الدولة العبرية عقب إسقاط المقاتلة الإسرائيلية "إف 16" بنيران سورية الأسبوع الماضي.

وقال الصحفي الإسرائيلي، في مقال نُشر له بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الحرب العالمية الأولى شهدت سقوط عدد لا يحصى من الطائرات المقاتلة، بما في ذلك التابعة للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا والاتحاد السوفيتي، مستشهدًا أيضًا بنجاح المضادات الأرضية في العديد من ساحات القتال ضد المقاتلات المتطورة خلال العقود الماضية.

وأكد ألبر أن تطور المقاتلات ومهارة الطيارين لم يمنعا نيران المضادة الطائرات من إلحاق الضرر بأقوى قوات جوية حول العالم، مضيفًا أن أسطورة سلاح الجو الإسرائيلي قد تحطمت مؤخرًا في نظر الشعب اليهودي.

وذكر الصحفي الإسرائيلي أن مشاعر الإسرائيليين، عند سماع خبر إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا، عكست مدى الصدمة والفزع الشديدين، مبينًا أن الشعب اليهودي شعر بالإهانة لأحد رموز فخره الوطني.

ووفقًا لـ "ألبر"، بالنسبة لليهود الإسرائيليين، فإن الطائرات الحربية آلهة؛ والتفوق الجوي أمر مسلم به، حيث يشتهر بالسلاح الذي لا يقهر، ولكن من المفترض أن تكون كافة المقاتلات حول العالم عرضة للخطر، فالطيارين الذين يقودوها ليسوا ملائكة، لأن الملائكة لا يرتكبون أخطاء بشرية.

وشبه الكاتب الطيران الحربي الإسرائيلي بالنسور المنتشرة في كل مكان، في نظر الشعب اليهودي، في حين أن أعداء اليهود الإسرائيليين والإيرانيين والعرب، ليسوا سوى الأرانب والفئران الذين يفرون خوفًا إلى جحورهم.

وتساءل: "ما الإهانة الوطنية لليهود الإسرائيليين، ولماذا كل هذا الذعر بعد سماع الأنباء عن الكارثة؟".

واختتم الكاتب قائلاً: "بعبارة أخرى، فإن السوريين يفترض بهم أيضًا أن يعبدوا المقاتلة الإسرائيلية وأن يمتنعوا عن الإضرار بها أويثيرون غضبها، وليس من المفترض أن يدافع السوريون عن أنفسهم، بل فقط عليهم الصلاة أن المقاتلة الإسرائيلية سترحمهم".​

فيديو قد يعجبك: