إعلان

صحيفة فرنسية: الولايات المتحدة تعرقل صفقة مقاتلات الرافال إلى مصر

11:02 م السبت 17 فبراير 2018

مقاتلات الرافال

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "لاتريبيون" الفرنسية، السبت، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعوق المفاوضات المتعلقة ببيع 12 مقاتلة "رافال" إلى مصر، حيث ترفض واشنطن تصدير صواريخ الكروز "SCALP EG" إلى فرنسا لتسليح الطائرات المصرية بها.

وأكدت الصحيفة الفرنسية أن المفاوضات الجارية بين باريس والقاهرة لبيع 12 مقاتلة من طراز "رافال" لصالح القوات الجوية المصرية متوقفة على افتقار فرنسا إلى الاستيفاء بشرط المصريين بشأن الصواريخ الأمريكية، وليست قضية تمويلية، كما كانت في الماضي، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن باريس تعهدت بإجراء تعديلات على مقاتلات الرافال عبر إمكانية تزويدها بصواريخ الكروز "SCALP EG"، وهو ما ترفضه أمريكا، مما أثار غضب الجانب المصري، في الوقت نفسه لا ترغب الشركة الفرنسية في خسارة الصفقة، وفقًا لما ذكرته المصادر.

ورجحت المصادر أن تقوم فرنسا باللجوء إلى شركة أمريكية أخرى لإجراء التعديل المقرر، أو أن تحاول باريس التوصل إلى تفاهم مع الجانب الأمريكي عبر تواصل القيادة الفرنسية مع نظرائها الأمريكيين، خاصة أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجري زيارة إلى واشنطن في أبريل المقبل.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطًا كبيرة لتقليل مبيعات السلاح الفرنسية حول العالم، مشيرة إلى عرقلة واشنطن تصدير بعض المكونات الازمة لتصنيع أقمار صناعية لأغراض التجسس لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير عام 2014.

كانت صفقة بين وزير الدفاع صدقي صبحي ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان وقعت في فبراير 2015 أثناء تواجده بالقاهرة، وبموجبها تم بيع 24 طائرة رافال إلى مصر من إنتاج شركة داسو للطيران، وسفن حربية متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية (دي سى ان اس)، والتي بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو.

وكانت تقارير إعلامية أفادت أن فرنسا قررت إجراء تعديلات على مقاتلات "رافال"، التي اشترتها مصر من شركة "داسو"، بناءً على طلب القاهرة.

وفي أكتوبر الماضي، قالت "لاتريبيون" إن زيارة الرئيس السيسي إلى باريس قد تكون فرصة للكشف عن عقود جديدة بين القاهرة وباريس، لاسيما أن المفاوضات على اقتناء مصر أعدادًا جديدة من "الرافال" في مرحلة متقدمة.

فيديو قد يعجبك: