إعلان

التليجراف: إجراءات "شعبوية" من السعودية لتخفيف حدة سياسة التقشف

09:25 م السبت 06 يناير 2018

الملك سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، اليوم السبت، إن المملكة العربية السعودية تستخدم أساليب شعبوية في محاولة لتخفيف حدة سياسة التقشف التي اتبعتها.

ويأتي ذلك بعدما أصدر الملك سلمان سلسلة أوامر في الساعات الأولى من صباح اليوم تقضي بمنح معونات شهرية لمواجهة الغلاء للموظفين والجنود، وسبقه بأيام بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار المواد البترولية.

وذكرت الصحيفة أنه وسط القلق من غضب الشارع في المملكة جاءت القرارات الملكية الجديدة بشأن بدل غلاء المعيشة والمكافآت للجنود والموظفين المدنيين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير المالية في المملكة، محمد الجدعان قوله إن الإجراءات السابقة "تلبية احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم بما لا تؤثر الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة على مستوى معيشتهم اليومية، بل جاءت الأوامر لتسهم في المحافظة على كافة أسباب الحياة الكريمة للمواطنين".

وتابعت التليجراف أيضًا في تقريرها أن الخطوة "الشعبوية" جاءت بمبادرة من ولي العهد محمد بن سلمان الذي يتأهب لخلافة والده الملك سلمان في المستقبل القريب.

ويحصل الجنود وموظفي الدولة بموجب القرارات الملكية على حوالي ألف ريال شهريًا، بجانب إعفاءات للطلاب، ومستحقي الرعاية الصحية.

وأضافت الصحيفة أنه لا يمكن التكهن بحجم هذه الحزمة من القرارات المالية، لكن الحكومة السعودية تصر على أن الإصلاحات المقررة مخطط لها.

فيما قدّرت رويترز أن هذه القرارات سوف تكلف السعودية حوالي 23 مليار ريال. ولفتت إلى أن العجز المتوقع في الموازنة سيبلغ 195 مليار ريال.

وأشارت الصحيفة أيضًا أن السلطات السعودية ألقت القبض على 11 أميرًا بعدما تجمعوا بالقصر الملكي بالرياض للاحتجاج على إجراءات التقشف الحكومية، والتي بحسب الصحيفة، شملت فواتير المرافق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان