إعلان

تقرير: حصول إسرائيل على الطائرة الشبحية سيُغير قواعد "الشرق الأوسط"

10:49 م الجمعة 26 يناير 2018

إف 35

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن حصول إسرائيل على مقاتلات الجيل الخامس "إف 35" من شأنه تغيير قواعد التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة أن الدولة العبرية ستظل تمتلك أكثر الطائرات المقاتلة تقدمًا في المنطقة لسنوات عديدة مقبلة.

وكان أعلن الجيش الإسرائيلي، في ديسمبر الماضي، أن طائراته المقاتلة من طراز "إف 35" جاهزة للخدمة، لتصبح أول دولة في المنطقة تمتلك الطائرة الشبحية الجديدة. ومقاتلات "إف- 35" من صناعة شركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

وتعتبر هذه الطائرة الحربية الأغلى في التاريخ، إذ يبلغ ثمنها 110 ملايين دولار.

ولكن أهمية طائرات "إف-35" الإسرائيلية أكثر من الأرقام، وفق المجلة الأمريكية التي أوضحت أن المقاتلة الأمريكية المتطورة تتفوق على أحدث الطائرات الروسية "ميج وسوخوي"، ولذا ليس من المحتمل أن تحصل إيران أو سوريا على منظومات الدفاع الجوي الأكثر تطورا أو الصواريخ المضادة للطائرات على المدى القصير.

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن سرب سلاح الجو الإسرائيلي يتكون من 9 طائرات، ولكنه من المقرر أن يرتفع عدده إلى 50 طائرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، منوهة أن هناك احتمال بعيد بأن طائرات "إف- 35" الإسرائيلية يمكن أن تواجه المقاتلات الروسية سوخوي 35، والتي تزعم روسيا أن الولايات المتحدة تخشى من مواجهتها في سوريا.

وأضاف التقرير أن إسرائيل أمضت ما يقرب من ستة وثلاثين عاما دون القيام بحملة جوية كبيرة ضد خصم يمتلك قوة جوية محترمة، مشيرًا أن الجيش الإسرائيلي يقضي وقته في شن غارات بعدد قليل من الطائرات ضد قافلة أسلحة تابعة لحزب الله هنا أو مخابئ لأسلحة حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وألمحت المجلة الأمريكية إلى أن إسرائيل تسعى إلى امتلاك قدرة ردع دائمة ضد جيرانها، بما فيهم أعدائها الحاليين أو المحتملين، مبينة أن الدولة اليهودية تتعرض إلى تهديدات مستمرة من صواريخ إيران وحزب الله، التي تهدد دائمًا احتمالات الرد الإسرائيلي.

ووفقًا للتقرير، يقول النقاد إن المزايا التكنولوجية للمقاتلة الإسرائيلية ستدفع أعداء إسرائيل إلى تلقي المساعدة من روسيا من أجل اكتشاف وهزيمة "اف-35"، خاصة وأن الطائرات الشبح لاتمكن الدولة العبرية من التسلل بسهولة إلى الأجواء السورية فحسب، بل وإلى الأجواء الإيرانية دون اكتشافها.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن الطائرات الإسرائيلية يمكن أن تصل إلى إيران، وتضرب بشكل روتيني حزب الله وسوريا سرا، لكن الأهم من ذلك هو أن الجيش الإيراني يتساءل عما إذا كانت مقاتلات "إف - 35" قادرة على اختراق الدفاعات الإيرانية بشكل خفي أم لا؟.

ويضيف التقرير "لا تحمل المقاتلة الإسرائيلية المتطورة القنابل فقط، بل تمكنت من زرع الشك في نفوذ أعدائها، وبالتالي ستؤثر على أعمال طهران العدوانية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان