إعلان

كيف تابعت الصحف الإسرائيلية جولة نائب الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط؟

09:29 م السبت 20 يناير 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

اهتمت العديد من الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية بجولةً نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى منطقة الشرق الأوسط، والتي استهلها بزيارة القاهرة للقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث تضم أجندة اللقاء مستجدات القضية الفلسطينية وقرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

وبدأ بنس زيارة سريعة إلى منطقة الشرق الأوسط تستغرق 4 أيام، يزور خلالها مصر والأردن وإسرائيل، بعد موجة الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة على إثر تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 ديسمبر الماضي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وكان من المقرر أن تبدأ زيارة بنس إلى الشرق الأوسط ديسمبر الماضى، لكن تم تأخيرها إلى منتصف يناير الجارى ما يسمح لـ "بنس" بالبقاء في واشنطن حال كان هناك حاجة لصوته فى مجلس الشيوخ لإقرار إصلاحات الرئيس دونالد ترامب الضريبية.

وفي هذا الصدد، رصدت صحيفة "جيروزاليم بوست" غياب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي من أجل استقبال مايك بنس في مطار بن جوريون الدولي، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض اختيار نائب له عندما شكل حكومتيه الأخيرين واعتبرا ان هذا المنصب الرمزي هو دعوة إلى تقويضه.

كما أشارت "جيروزاليم بوست" إلى أن بنيامين نتنياهو اعتاد إنابة وزير مختلف لإدارة شئون حكومته عندما يذهب للخارج، مضيفة أن وزير الثقافة والرياضة ميري ريجيف كانت المكلفة بمنصب رئيس الوزراء بالوكالة عندما أجرى نتنياهو زيارة إلى الهند، الأيام الماضية، لكن لأن ريجيف تفتقر إلى اتقان اللغة الإنجليزية، ولذا فهي ليست الخيار الأفضل لاستقبال بنس.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن شيخ الازهرالإمام أحمد الطيب أصرّ على رفضه لمقابلة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، لافتة إلى البابا تاواضروس الثاني رئيس الكنيسة القبطية في مصر أعلن أيضًا الشهر الماضي أنه لن يلتقي بنس احتجاجا على إعلان القدس عاصمة للدولة العبرية.

وقال الطيب، في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية: "مثل هذه القرارات هي التي تغذي الإرهاب"، مشيرًا إلى وجود أسباب أخرى تشجع الإرهاب الذي يرفضه الجميع.

من جهة أخرى، أكد تقرير القناة السابعة الإسرائيلية أن آلاف من ضباط الشرطة الإسرائيلية يستعدون لتأمين زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى إسرائيل، منوهة أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي تمركزت بعد ظهر اليوم لضمان النظام العام وتوفير الأمن خلال زيارة بنس التى تستغرق ثلاثة أيام.

ووفق "القناة السابعة" الإسرائيلية، بدأت الاستعدادات لزيارة بنس قبل أسابيع، حيث شملت التدريبات التنسيق بين قوات الأمن وهيئة المرور، ولذا من المتوقع حدوث اضطرابات في حركة المرور وإغلاق عدة طرق في مدينة القدس المحتلة.

وقال بيان صادر عن شرطة الاحتلال: "نود أن نؤكد لوسائل الاعلام والجمهور الإسرائيلي أنه سيتم خلال هذه الزيارة منع الطائرات، بما فيها الطائرات بدون طيار، من التحليق في المجال الجوي فوق مطار بن جوريون والقدس".

من جانب آخر، نقل موقع قناة "i24NEWS" الإسرائيلي عن أيمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة في البرلمان الإسرائيلي قوله إنه يعتزم مقاطعة خطاب ترامب بالكنيست.

وقال عودة: "بنس غير مرغوب فيه في فلسطين، فالحديث يدور عن شخص خطير يحمل أفكاراً متطرفة من بينها تخريب المنطقة وبنس أرسله شخص أخطر منه وهو دونالد ترامب لذلك جميع أعضاء القائمة العربية سيقاطعون خطابه في الكنيست".

فيديو قد يعجبك: