قائمة الدول التي يُسمح لمواطنيها دخول الأراضي السعودية.. وشروط منحهم التأشيرة

11:36 ص الأحد 14 يناير 2018
قائمة الدول التي يُسمح لمواطنيها دخول الأراضي السعودية.. وشروط منحهم التأشيرة

كتبت- رنا أسامة:
أعلنت السعودية السماح لمواطني 71 دولة بالحصول على تأشيرة سياحية لدخول المملكة، والبدء بتنفيذها الكترونيًا خلال أسابيع قليلة، عن طريق التقدّم لإحدى الشركات المعتمدة التي تقدّم بدورها الجوازات لمواطني الدول المعنيّة بعد حصولها على أرقام التأشيرات.

وتشمل القائمة، بحسب صحيفة "سبق" السعودية، الدول الـ26 الأعضاء في اتفاقية منطقة شينجن، ومواطني القارتين الأمريكيتين وعددهم 35، إضافة إلى مواطني اليابان، الصين، تايوان، سنغافورة، ماليزيا، بروناي، أستراليا، كوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا. وخلت القائمة من أي دولة عربية.

وقال عمر المبارك، رئيس الهيئة السعودية العامة للسياحة، إن تأشيرة السياحة التي تسمح بالدخول لمرة واحدة فقط، ستكون سارية لمدة 30 يومًا، باتت متاحة في السعودية. وأكد أنها منفصلة عن تأشيرات الحج والعمرة.

ولا تُمنح التأشيرة السياحية السعودية لمواطني الدول المذكورة إلا بتوافر شروط، تتمثّل في: " أن يكون قدوم السائحين وإقامتهم تحت رعاية واستضافة جهات معينة ومرخص لها بمزاولة خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من خارج المملكة والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم، ويكون قدوم السائحين ضمن مجموعات، بحيث لا تقل كل مجموعة عن 4 أشخاص، وألا يقل عمر المرأة المطلوب منح تأشيرة لها عن عامًا، وما دون ذلك يكون قدومها مع مِحرم.

إضافة إلى أن البرامج السياحية والزيارات لا تشتمل على المناطق المحظورة على غير المسلمين (مكة المكرمة، المدينة المنورة)، مع ضرورة التعامل مع طلبات السائحين من الدول المشار إليها أعلاه الموجودين في غير بلدانهم، وفق ما يعامل به غيرهم، بأن يكون "قدومهم ضمن مجموعات، وأن تتولى تقديم التأشيرات لهم جهات مختصة مُرخّص لها من الهيئة العليا للسياحة".
ويستطيع من يرغب في القدوم للمملكة لغرض السياحة، الحصول على معلومات عن الشركات السعودية المُرخّص لها عن طريق موقع المملكة السياحي، كما يمكن للراغب في الحصول على تأشيرات سياحية الاتصال بأحد مكاتب الخطوط السعودية أو وكلائها المعتمدين في الخارج للحصول على التأشيرة عن طريق برنامج "اكتشف المملكة".

وكانت الهيئة صرحت بأنها ستعلن عن بدء إصدار تأشيرات السياحة إلى المملكة، وسيكون هذا بداية من الربع الأول من العام الجاري.

في السياق نفسه، حددت السلطات السعودية المختصة جملة من القواعد والضوابط، التي تؤطر دخول المرأة الأجنبية إلى البلاد وتُحدّد منحها التأشيرة.
وتمنع هذه الضوابط حصول النساء على تأشيرات سياحية فردية، واشترطت لمن تقل أعمارهن عن 25 سنة، مرافقة أسرتها ضمن المجموعة السياحية الزائرة، فيما يُمنع منح تأشيرة لمن تتجاوز أعمارهن الـ 25 سنة إلا برفقة مجموعة سياحية.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، السبت، أن فريقًا يمثل كلا من وزارتي الداخلية والخارجية وهيئة السياحة، أعدّ جملة من الضوابط، تحدد إجراءات وشروط حصول الإناث على التأشيرة.

وبموجب الضوابط التي انتهت إليها الاجتماعات التشاورية بين الجهات المختصة، ينبغي وجود برنامج سياحي مُعتمد مُسبقًا لمسار محدد، وبإطار زمني ومكاني ومسوق له من قبل منظم رحلات خارجي معتمد من بلده ومنظم داخلي سعودي مُرخّص ومعتمد من هيئة السياحة، على أن ترسل كافة هذه المعلومات والبيانات من خلال نظام آلي محكم خلال ساعات بين الجهات المعنية والأمنية.

كما نصّت الضوابط على أنه يجوز للمرخصين من الهيئة فقط تنظيم الرحلات السياحية الوافدة من خارج المملكة، والعمل على إصدار أذونات التأشيرات السياحية والقيام بنشاط خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من الخارج والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم.

وشدّدت الضوابط على التزام منظم الرحلات المرخص من الهيئة بتأمين مرشد سياحي واحد على الأقل من داخل المملكة مع كل مجموعة سياحية، على أن يكون ملمًّا بتاريخ وثقافة المنطقة التي يرشد فيها.

وكان 32 ألف سائح قد زاروا المملكة مع تطبيق نظام تأشيرات السياحة في الفترة ما بين 2008 و2010.

ويأتي ذلك ضمن خطوات كبيرة تتخذها المملكة في إطار خطة الإصلاح المُسمّاه "رؤية 2030"، التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومنحت المرأة حقوقًا لم تكن تمتلكها من قبل، وأبرزها "قيادة السيارة، دخول الملاعب الرياضية، العمل في المطارات، والتصويت في الانتخابات المحلية".

إعلان

إعلان

إعلان