إعلان

الدفاع التركية تكذب أردوغان: جدك ليس شهيدًا

07:53 م الجمعة 12 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

قالت صحيفة حرييت التركية، أمس الخميس، إن وزارة الدفاع أصدرت بيانًا لإعلان أن جد أردوغان قضى من جراء البرد، خلال خدمته في صفوف القوات التابعة للسلطنة العثمانية بالحرب العالمية الأولى، حسبما ذكرت "سكاي نيوز عربية".

ونقلت الصحيفة عن بيان وزارة الدفاع: "سجلنا في أرشيفنا أن كمال ابن مصطفى، جد رئيسنا رجب طيب أردوغان، كان يؤدي الخدمة العسكرية في هذه السنوات وأنه توفي خلالها".

وأضاف البيان، أنه وفقًا لنظام التسجيل العثماني الرسمي، "فإن أولئك فقط الذين قتلوا من قبل قوة العدو المباشر يتم تسجيلهم كشهداء، ولا يتم تسجيل أولئك الذين لقوا مصرعهم بسبب البرد أو الغرق أو الأوبئة كشهداء".

جاء بيان وزارة الدفاع، بعدما قال أردوغان خلال خطاب له يوم 9 يناير، إن جده كان من بين القتلى خلال حملة ساركامش التي وقعت على حدود الإمبراطورية الروسية بين ديسمبر 1914 ويناير 1915.

وقال أردوغان، خلال الذكرى السنوية للمعركة التي انتهت بانتصار روسي وآلاف الخسائر في صفوف جيش السلطنة العثمانية: "عندما عاد بعض من الأعيان إلى قريتنا من حملة ساركامش، قالوا إنهم رأوا جدي مجمدًا حتى الموت حاملًا سلاحه في يده، رحم الله أرواح جميع شهداء ساركامش، من بينهم جدي"، في إشارة مباشرة إلى أنه "شهيد"، ما دفع وزارة الدفاع إلى تكذيبه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان