إعلان

"تايمز أوف إسرائيل": الرئيس السيسي أشجع زعماء الشرق الأوسط

09:22 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

وصفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية الرئيس عبدالفتاح السيسي بأشجع الزعماء العرب، حيث أشارت إلى جراءة الرئيس السيسي بالجلوس علنًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، فيما يخشى العديد من زعماء المنطقة اتخاذ خطوة مشابهة.

وأكد التقرير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدرك مخاوف إسرائيل من تقارب مصر مع حركة حماس الفلسطينية، مضيفة إلى أنه من المحتمل أن يكون السيسي حاول تهدئة الجانب الإسرائيلي خلال مباحثات نيويورك.

وبحسب التقرير، أثبت اللقاء مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن علاقات إسرائيل بالعالم العربي في أزهى عصورها، والمتوقع أن تؤكد مصر لإسرائيل أنه حتى مع فتح معبر رفح مع غزة بشكل دائم، فإن القاهرة سوف تأخذ في الاعتبار المصالح الأمنية الإسرائيلية وتعمل على منع التهريب إلى غزة.

ووفقًا للتقرير، فإن الاجتماع بين القادة الإسرائيليين والمصريين يخلق شيئًا من التناقض. فمن ناحية، نظام سيسي في تقارب ملحوظ مع حماس، وفي الوقت نفسه، فإن اللقاء بين السيسي ونتينياهو قد يمهد الطريق إلى وضع أمني أكثر استقرارًا بين إسرائيل وحماس.

كما ألمحت الصحيفة الإسرائيلية إلى تجاهل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لحضور الاجتماع، الذي هو أيضًا في نيويورك، لافتًا إلى أنه موقفه لن يؤخذ بعين الاعتبار في حال توصلت إسرائيل وحماس ومصر إلى أي نوع من الترتيبات الأمنية بشأن قطاع غزة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى، مساء أمس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك، وناقش اللقاء جهود إحياء عملية السلام.

والتقى نتنياهو، مساء الإثنين، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى بعد زيارة الأخير إسرائيل في مايو الماضي.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كان قد اجتمع بدوره، الإثنين، مع الرئيس المصري أيضًا.

فيديو قد يعجبك: