إعلان

الإعلام الإسرائيلي لتركيا: "دعم حماس يقابله دعمنا لاستقلال كردستان العراق"

06:52 م الإثنين 18 سبتمبر 2017

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - عبدالعظيم قنديل:
شنت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، على مدى الأيام القليلة الماضية، هجومًا شرسًا على تركيا، وذلك ردًا على مزاعم وسائل الإعلام التركي بأن جماعات كردية عقدت اتفاقًا لجلب مئتي ألف يهودي من أصل كردي لإعادة توطينهم في إقليم كردستان العراق، وذلك في صفقة سرية مقابل دعم إسرائيلي لاستقلال الأكراد.

وأعلنت إسرائيل دعمها لإجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان، بعد إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تأييده لاستقلال إقليم كردستان العراق، ولكن تركيا ترفض بشدة هذه الخطوة.

ومن المقرر أن تجري المنطقة الكردية في العراق استفتاءً حول الاستقلال من العراق، يوم 25 سبتمبر، في ثلاث محافظات تشكل حكمًا ذاتياً وفي المناطق المتنازع عليها التي تسيطر عليها القوات الكردية وتطالب بها بغداد.

1

في ذلك الإطار، قالت صحيفة "هآرتس" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يقوم يبعث رسالة مزدوجة إلى تركيا، والتي مفادها: "طالما أن تركيا تدعم حركة "حماس" ولا ترغب بالاعتراف بها كجماعة إرهابية، فلابد أن تتوقع أن تدعم إسرائيل إنشاء دولة كردية"، حيث وصفت الصحيفة إعلان إسرائيل دعمها استقلال إقليم كردستان بأنه كـ "الخنجر في ظهر" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

2

من ناحية أخرى، أشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أنه تم إجلاء السفارة الإسرائيلية في أنقرة، بعد دعوات القوميون الأتراك إلى الاحتجاج أمام السفارة الإسرائيلية في تركيا، الثلاثاء القادم، حيث يسعى المتظاهرون إلى تصوير استفتاء الاستقلال الكردى القادم كـ "مؤامرة صهيونية".

ووفقًا لـ "تايمز أوف إسرائيل"، قال أوتكو ريحان، السكرتير العام لحزب الوطن إن "استفتاء الاستقلال من جانب واحد الذى طالبت به حكومة إقليم كردستان، يوم 25 سبتمبر، يُعد بمثابة "إعلان حرب من قبل الإمبريالية الأمريكية والصهيونية ضد دول المنطقة".

3

من جهتها، سلطت صحيفة "الجمينر" اليهودية التي تصدر في نيويورك، إلى ظهور نظرية مؤامرة ذات صلة بإسرائيل في عدد من العناوين المؤيدة للحكومة التركية، مثل صحيفة "يني شفق"، علاوة على غضب أنقرة من تصريحات الجنرال في الاحتياط يائير جولان، الذي صرح، الأسبوع الماضي بواشنطن، أنه لا يعتبر حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من إقليم كردستان التركي مقرًا له وهي منظمة إرهابية.

4

في سياق مواز، اتهمت صحيفة "جيروزاليم بوست" تركيا بأنها دولة غير ديموقراطية لأنها لم تعد تحترم مبدأ تقسيم السلطة، لذلك تعارض بشدة استقلال إقليم كردستان، مضيفة أن اقليم كردستان في حال استقلاله سيُعزز الانقسام بين الأكراد في تركيا وإيران.

فيديو قد يعجبك: