إعلان

مسئولون أمريكيون يرجحون تمديد ترامب رفع العقوبات عن إيران

10:10 م الخميس 14 سبتمبر 2017

الرئيس دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

توقع مسئولون أمريكيون أن يمدد الرئيس دونالد ترامب، الخميس، رفع العقوبات عن إيران؛ مما يؤيد احتفاظه حتى الآن بالتزام الولايات المتحدة بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع إيران عام 2015، والذي يبقى مصيره محل شك إلى الآن.

ونقلت صحيفة "وال ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الإلكتروني عن المسئولين - لم تذكر أسماءهم - قولهم إنه من المتوقع أن يجدد ترامب الإعفاء من العقوبات الأمريكية على طهران مع بلوغ الإعفاء، الذي يُجدد كل 120 يوما، موعده النهائي اليوم، مشيرة في الوقت نفسه إلى اقترابه رغم ذلك من موعد نهائي آخر في أكتوبر، والذي يُفترض فيه أن يشهد أمام الكونجرس بامتثال إيران بشروط الاتفاق النووي.

وبموجب الاتفاق الموقع بين إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا)، وافقت الولايات المتحدة على رفع مجموعة كبيرة من العقوبات على إيران على أن تجددها كل 120 يوما حال إقرار واشنطن بامتثال طهران.

وكان ترامب، الذي لا يتوانى عن انتقاد الاتفاق الذي أبرمه سلفه باراك أوباما في مناسبات عديدة، قد أكد للكونجرس مرتين وفاء إيران بالتزاماتها وفقا للاتفاق، لكنه قال في مقابلة مع "وال ستريت جورنال" في يوليو الماضي إنه لا يتوقع أن يشهد في أكتوبر بأن إيران ممتثلة لشروط الاتفاق، لا سيما وأن مساعديه وضعوا أمامه خيارات متعددة للتعامل مع هذا الأمر، من بينها الشهادة بالامتثال وعدة طرق لعدم الشهادة بذلك.

وأبدى ترامب بشكل متكرر اعتزامه العمل على تعديل الاتفاق أو انسحاب واشنطن منه، واصفا إياه بأنه اتفاق سيئ، لكن خبراء أبدوا تشككهم في إمكانية ألا تمتثل الولايات المتحدة للاتفاق أو تنسحب منه، خاصة مع كون دول كبرى أخرى أطراف في الاتفاقية وداعمين لها بقوة.

وقال المسئولون لـ"وال ستريت جورنال" إنه لم يُتخذ قرار بعد بشأن الشهادة أمام الكونجرس في أكتوبر، وأن ما سيشهد به ترامب لا يزال غير واضح، في الوقت الذي تستعرض فيه الإدارة الأمريكية سياستها حول إيران، والتي لم تنته منها بعد.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: