إعلان

مجلة أوغندية تُسلط الضوء على جولة السيسي الإفريقية

02:58 م الإثنين 21 أغسطس 2017

جولة السيسي الإفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

سلطت مجلة "الإندبندنت" الأوغندية الضوء على جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الإفريقية، إذ زار أربعة دول إفريقية، من بينهم رواندا في 15 أغسطس، حيث عقد محادثات مع الرئيس الرواندي بول كاجامي.

وأشارت المجلة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، إلى أن حصة مصر من مياه النيل، وقضية دول حوض النيل تصدرا أجندة السيسي خلال الزيارة، موضحة أن جولته جاءت وسط التوترات الدبلوماسية بين مصر وأثيوبيا، والتي بدأت منذ شروع الأخيرة في بناء سد النهضة في أبريل 2011.

ولفتت إلى قلق مصر من تأثير السد الجديد على حصتها في مياه النيل.

وذكرت المجلة أن عمل مصر ورواندا على تقوية العلاقات الثنائية بينهما، مشيرة إلى تصريحات الدكتورة نميرة نجم، السفيرة المصرية لدى رواندا، بأن زيارة السيسي تهدف إلى تقوية العلاقات بين البلدين.

وسافر السيسي إلى رواندا في يوليو 2016، لحضور مؤتمر القمة الأفريقي. واجتمع الزعيمان لآخر مرة على هامش الدورة الـ27 للجمعية العامة للاتحاد الأفريقي في العاصمة الرواندية كيجالي.

ولفتت الصحيفة إلى قوة العلاقات التجارية بين مصر ورواندا. ووفقا للإحصائيات، فإن رواندا صدرت بضائع إلى مصر عام 2015، بلغت قيمتها حوالي 30 مليون دولار، واستوردت بضائع وصلت قيمتها إلى 64 مليون دولار في العام نفسه، ويشار إلى اعتزام رجال أعمال ومستثمرين مصريين إلى عقد صفقات تجارية مع رواندا، عقب مشاركتهم في معرض التجارة والاستثمار الإفريقي الذي يعقد هناك.

وزار السيسي تنزانيا والجابون وتشاد، وعقد مُحادثات مع القادة والمسؤولين هناك، حول التعاون الثنائي مع التركيز على الأمن والسلام، في ظل عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي.

كما أجرى القادة محادثات حول التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وتطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمامات المشتركة.

ونقلت المجلة عن بيان رسمي، إن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها بالدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: