إعلان

الشرق الأوسط: روسيا تقترح مصر راعية ل"هدنة حمص" بدل أنقرة

09:47 ص الأربعاء 02 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر من لندن، الأربعاء، إن موسكو مارست أمس ضغوطا كبيرة على فصائل معارضة في محافظة حمص السورية لتوقيع اتفاق خفض التصعيد في ريف المدينة على أن يكون التوقيع في القاهرة كما حصل مع اتفاق هدنة غوطة دمشق، الأمر الذي أغضب تركيا.

وأضافت الصحيفة أن 11 فصيلا تحفظوا على الاتفاق، بينها "أحرار الشام الإسلامية" و"جيش العزة"، وتمسكت برعاية تركيا للاتفاق.
ووفقا للصحيفة، نصت مسودة الاتفاق على 14 بنداً، لكن تم حذف فقرة كانت فصائل معارضة اقترحتها في مسودة سابقة، وهي: "التزام روسيا مع الطرف الآخر بجدول زمني محدد لإخراج الميليشيات الأجنبية كافة من سوريا، لا سيما التي تحمل شعارات طائفية تخالف الهوية الوطنية السورية".

كما حذفت موسكو من المسودة فقرة دعت إلى التزام "النظام السوري وحلفائه بالتطبيق الصارم لنظام وقف الأعمال القتالية في منطقة خفض التصعيد"، ولكن المسودة نصت على ضرورة محاربة "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً) و"رفض تنظيم داعش وتؤكد محاربة هذا الفكر ثقافيا وعسكريا".

وأعلن أواخر الشهر الماضي عن توقيع اتفاق الغوطة الشرقية بوساطة مصرية وتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية. تضمن اتفاق الغوطة وقف كافة أنواع العمليات القتالية من جانب الجيش السوري أو قوات المعارضة على أن تتمركز الشرطة العسكرية الروسية في نقاط مراقبة على مدخل الغوطة الشرقية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

كما تم الشهر الماضي التوصل لاتفاق لخفض التصعيد في جنوب غربي سوريا برعاية أمريكية روسية أردنية، يشمل محافظات السويداء والقنيطرة ودرعا.

 

فيديو قد يعجبك: