إعلان

يديعوت أحرونوت: نتنياهو يجتمع مع قادة الجيش لبحث الأزمة مع الأردن

09:41 م الإثنين 24 يوليو 2017

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (أ ش أ):
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى، مساء الإثنين ، مشاورات مع قادة الجيش الإسرائيلي حول الأزمة الدبلوماسية مع الأردن على خلفية حادث إطلاق النار من جانب حارس للسفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان على مواطنين أردنيين إثنين ما أدى إلى مقتلهما، ورفْض عمان عودة الجندي القاتل إلى إسرائيل.

وقتل حارس السفارة الإسرائيلية، أمس، شابا أردنيا عمره 17 عاما، قالت السلطات الإسرائيلية إنه هاجم الحارس بآلة حادة، كما أدى إطلاق النار من جانب الحارس إلى مقتل طبيب أردني زعمت إسرائيل أن مقتله كان بطريق الخطأ.

وطوقت قوات الأمن الأردنية بعد الحادث مبنى السفارة الإسرائيلية لفتح تحقيق في الحادث ، وطلبت سؤال الحارس الأمني ، الذي ترفض تل أبيب خضوعه للاستجواب على أساس أنه يتمتع بالحصانة.

من جانبه، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إنه يعتقد أن الأزمة ستُحل قريبا، فيما نقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسئول أردني قوله إنه لن يُسمح للحارس الإسرائيلي بمغادرة البلاد حتى ينتهي التحقيق الرسمي في الحادث.

وأضاف المسئول - الذي لم تكشف الصحيفة اسمه ـ أنه سيجري اتخاذ "خطوات دبلوماسية" إذا أصرت إسرائيل على موقفها الرافض لاستجواب الحارس بموجب اتفاقية فيينا للحصانات والامتيازات الدبلوماسية.

وتابع "إن الأردن مدرك للمعاهدة (اتفاقية فيينا) وجميع الخيارات مفتوحة"، مشيرا، في الوقت نفسه، إلى أن بلاده مستمرة في اتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي، وأن الأخير لديه خياران، إما الموافقة على استجواب الحارس الإسرائيلي ضمن تحقيق رسمي، أو رفض ذلك، وفي تلك الحال سيتم التعامل مع كل الأمور في الوقت المناسب، على حد تعبيره.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مسئولَين أردنيين آخرين قولهم: "سنتخذ خطوات دبلوماسية ضد إسرائيل إذا لم يتم تسليم الحارس إلى السلطات الأردنية لاستجوابه، ولن يُسمح له بمغادرة البلاد".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: