إعلان

إسرائيل تؤكد الحصانة الدبلوماسية لمطلق النار بالأردن وعَمان تمنعه من السفر

09:58 ص الإثنين 24 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

أشارت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين إلى "أزمة دبلوماسية مع الأردن"، وذكرت أنه بينما تصر إسرائيل على أن حارس السفارة الذي أطلق النار على أردنيين اثنين وقتلهما يوم أمس لمحاولة أحدهما طعنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، فإن السلطات الأردنية تمنعه من العودة إلى إسرائيل وتصر من جانبها على إجراء تحقيق.

وقالت الصحيفة إنه بعد اجتماع طارئ بوزارة الخارجية في القدس، مساء أمس، تم اتخاذ قرار بإجلاء فوري لجميع موظفي السفارة الإسرائيلية في عمان خوفا من أن تؤدي الحادثة إلى أعمال شغب ومحاولات لمهاجمة السفارة. إلا أن السلطات الأردنية رفضت السماح لحارس الأمن بمغادرة البلاد وطالبت بإجراء تحقيق.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل ترفض حاليا السماح بالتحقيق مع الحارس في هذه المرحلة، وزعمت أن الحارس يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا. وتسبب الخلاف حول التحقيق المحتمل في تأخير إجلاء الفريق الدبلوماسي في عمان.

وتشير التقارير الأردنية إلى أن أحد القتيلين نجار أردني كان توجه إلى شقة الحارس بالقرب من مجمع السفارة وأن شجارا وقع بينهما بحضور مالك الشقة، وأن الأردنيين لقيا حتفهما متأثرين بإصابتهما بإطلاق نار من سلاح الحارس. بينما أصيب الحارس بجروح طفيفة بعد طعنه.

إلا أن الصحيفة الإسرائيلية نقلت عن مصدر أمني إسرائيلي أن "منفذ الهجوم" من أصل فلسطيني وقام بالطعن على خلفية التوترات في الحرم القدس.

وقام نتنياهو، الذي يحمل أيضا حقيبة الخارجية في حكومته، بالاتصال بالسفيرة الإسرائيلية في الأردن عينات شلاين ونائب رئيس الأركان بعد الحادث. وتعمل وزارة الخارجية وقوات الأمن مع الحكومة الأردنية عبر مختف القنوات لوضع نهاية للقضية.

فيديو قد يعجبك: