إعلان

الجارديان: "لعبة العروش" التهديد الأكبر لأمن الخليج

03:03 م الجمعة 21 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الجمعة، إن أزمة قطع عدة دول عربية علاقاتها مع قطر، ناتج عن منافسة إقليمية بين العائلات الحاكمة في دول الخليج، حيث تكمن عداوة عائلية طويلة الأمد لبسط النفوذ - على حد وصفها.

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة، كشف أحد المسئولين الكبار في إحدى دول الخليج العربي، أن معظم القضايا لا يمكن حلها جزئيا لأنها ليست سياسية فحسب، لكنها شخصية أيضا، وهذا يعني أن القضايا السياسية الكبيرة هى أيضا قضايا أسرية وعائلية، مؤكدًا أنه من الصعب حلها، خصوصا عندما يرغب السعوديون والإماراتيون في تغيير النظام.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن الفكر القبلي يلعب دورًا هامًا في الكثير من صراعات القادة بالشرق الأوسط، مما يجعل من "لعبة العروش" تهديدًا خطيرًا لاستقرار المنطقة، لاسيما مع قيادة الامارات والسعودية الحرب ضد المتمردين الحوثيين باليمن، إضافة إلى هبوط أسعار النفط.

وتقول الجارديان، إن قطر تعتمد بشكل كبير على صادرات الغاز، وعدد سكانها أقل وأغنى من حيث نصيب الفرد من جيرانها، وحاكمها الحالي - على الورق - الأمير تميم بن حمد آل ثاني، 37 عاما، ابن الشيخ حمد الذي تخلى رسميا عن ادارة البلاد في عام 2013.

وقال سيمون هندرسون، المحلل البارز في معهد واشنطن، إن الشيخ حمد الذي يعرف الآن باسم "الأمير الوالد"، ما زال يلعب دورا فاعلا في رسم سياسات الدوحة بالشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء القطري السابق، هو مؤسس الهوية القطرية الحديثة.

ونقلت الجارديان عن المسئول الخليجي قوله إن الامارات والسعودية تصران على كبح جماح نفوذ "الأمير الوالد".

فيديو قد يعجبك: