إعلان

واشنطن ترسل مسؤولين إلى قطر ضمن اتفاق لمكافحة الإرهاب

02:11 م الجمعة 21 يوليه 2017

القاهرة- (مصراوي):
نقلت صحيفة الحياة عن مصادر مُطلعة أن الولايات المتحدة سترسل مسؤولين إلى مكتب النائب العام القطري في إطار اتفاق قطري - أمريكي وقع هذا الشهر لمكافحة تمويل الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى توصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى اتفاق مع قطر خلال جولة ديبلوماسية استهدفت إنهاء أزمة ديبلوماسية في الخليج، مشيرة إلى عدم نشر أي تفاصيل في شأن مضمون الاتفاق الذي وقعه تيلرسون ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وفرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر عقوبات على قطر الشهر الماضي، متهمة الدوحة بتمويل الإرهاب في المنطقة، الأمر الذي تنفيه قطر.
وقال مسؤول غربي في الخليج اطلع على الوثيقة أنها تحدد الإجراءات التي ستتخذها قطر في نهاية العام، بما في ذلك إيفاد اثنين من المسؤولين من وزارة العدل الأمريكية إلى النيابة العامة في قطر، بحسب الصحيفة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "سيعملان جنباً إلى جنب مع قطر لتوجيه التهم إلى أفراد متهمين بتمويل إرهابيين".

وتشمل الإجراءات الأخرى في الاتفاق فرض حظر على السفر ومراقبة وتجميد أصول الأفراد المشتبه بصلتهم بالإرهاب. ويشير الاتفاق إلى تعريفات متفق عليها دولياً للإرهاب من دون تحديد مجموعات معينة. ورفض ناطق باسم وزارة العدل الأمريكية التعقيب.

وذكر مسؤول قطري أن النائب العام للبلاد سيتعاون مع المسؤولين الأمريكيين، لكن لم يتم الانتهاء من شروط التعاون.

ويشير الاتفاق إلى أن مسؤولي البيت الأبيض يأملون بأن تفضي أزمة الدول العربية مع قطر إلى وقف تدفقات تمويل الجماعات الإرهابية.

وقال المسؤول الغربي: "إنه اتفاق قوي للغاية إذا تم تطبيقه، سيحقق ذلك بالضبط ما طلبه الرئيس دونالد ترامب في قمة الرياض".

فيديو قد يعجبك: