إعلان

صحيفة كويتية: محاولة أوروبية لتعديل المطالب الدول المقاطعة لقطر

11:16 ص الخميس 13 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
أفادت صحيفة "القبس" الكويتية، بأن مصادر عربية كشفت عن محاولة أوروبية لإجراء تعديلات في قائمة مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر والتي رفضتها الدوحة.
وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني الأربعاء بأن التعديلات تهدف إلى إقرار تسوية ترضى عنها السعودية ومصر والإمارات والبحرين التي تتهم قطر بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية، على أن تكون قابلة للتنفيذ من قطر.
وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، قد يحمل معه مقترحات الحل في زيارته المقررة لكل من قطر والسعودية والكويت والإمارات في 15 و16 الجاري.
ووفقا للصحيفة الكويتية، تتضمن أبرز التعديلات:
· إعلان قطر صراحة الالتزام بكامل بنود إعلان الرياض (في 2013 والإعلان التكميلي في 2014)

· إنشاء آلية لمراقبة تمويل المجموعات والنشاطات الإرهابية بإشراف ألمانيا.

· تجميد العمل بالقاعدة العسكرية التركية في قطر إلى حين انتهاء النزاع، على أن تستأنف عملها إثر بلوغ الحل.

· استغناء قطر عن كل السياسات المناهضة للاستراتيجيات الخليجية في شأن الملف الليبي، واعتماد ما يتناسب والسياسـة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

· تعهد الدوحة بإلزام وسائل الإعلام التابعة لها، وفي مقدمها قناة الجزيرة بسياسة جديدة، على قاعدة وقف التحريض المباشر ضد دول الخليج، أو الترويج لنشاط وعمل المجموعات المسلحة في الدول العربية.

يأتي ذلك عقب انتهاء مباحثات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع وزراء خارجية الدول الأربع في مدينة جدة السعودية، دون التوصل إلى حل للأزمة الحالية المستمرة منذ أكثر من شهر.
عاد تيلرسون الأربعاء إلى الكويت، التي تلعب دور الوساطة دون الإدلاء بأية تصريحات حول نتائج المباحثات، على أن يعود إلى قطر، الخميس، لمواصلة مباحثاته مع المسؤولين القطريين واطلاعهم على نتائج مباحثاته في جدة.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي، واتهموها بتمويل تنظيمات متطرفة والتدخل في شؤون الدول الأخرى.
وتنفي الدوحة هذه الاتهامات.
واعتبر وزير الخارجية سامح شكري أن "التوصل إلى تسوية لهذه الأزمة يظل رهنا بتفاعل قطر الإيجابي مع هذه المطالَب (المقدمة للدوحة) وتوقفها عن دعم الاٍرهاب والجماعات الإرهابية".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أكدوا استمرار العقوبات على قطر حتى تلبي مطالبهم الـ 13، التي تشمل إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية وتقليص العلاقات مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان