إعلان

نيويورك تايمز: القطع الدبلوماسي مع قطر يُعقّد جهود المنطقة لمواجهة إيران

05:07 م الإثنين 05 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن وقف مصر والسعودية وثلاث دول عربية أخرى علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر، نِتاج أربعة أعوام من الجهد العربي لعزل الدوحة دبلوماسيًا.

وأضافت الصحيفة أن القطع الدبلوماسي يحمل دلالة على مزيد من الجرأة في دول المِنطقة، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إطار أولى جولاته الخارجية في مايو الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القطع الدبلوماسي يُهدّد سير العمليات التي يُجريها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ويُعقّد جهود المِنطقة لمواجهة إيران.

ونقلت عن يزيد صايغ، زميل بارز في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في لبنان، إن "التحركات الجديدة جاءت في الوقت الذي وجدت فيه مصر والبحرين والسعودية الفرصة لإنهاء مشاكلهم الداخلية، كما عكست حالة (العبث) السائد في مواقف إدارة ترامب بشأن الملف الإيراني وملف حقوق الإنسان".

وحذّر صائغ من "تصعيد عسكري" مُحتمل يعقب خطوة قطع العلاقات مع قطر، بما يُضاعف من التحديات العميقة التي تواجهها المنطقة.

وأعلنت مصر و4 دول خليجية، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن قطع العلاقات جاء "في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية".

وقررت السعودية "قطع العلاقات مع قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية؛ حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف،" حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر حكومي سعودي.

كما أعلنت البحرين قطع علاقاتها مع قطر، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد. 

وقررت الإمارات "قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إلى الإمارات وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية" بحسب الوكالة الرسمية (وام).

كما قالت الحكومة اليمنية في بيان إن "ممارسات قطر بالتعامل مع مليشيات الحوثيين الانقلابية ودعم الجماعات المتشددة أصبحت أمرًا واضحًا". وانضمت ليبيا وجزر المالديف إلى قطع العلاقات مع قطر.

وردًا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن الأسف لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وقالت الوزارة إن "الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة". 

وتُعد هذه الإجراءات أكثر صرامة عن سابقتها التي اتخذت خلال خلاف دام ثمانية أشهر في 2014، عندما سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة. فلم تُغلق الأجواء آنذاك ولم يُطرد القطريون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان