إعلان

"ّذا تايمز": كيف استخدم انتحاري مانشستر يوتيوب لتنفيذ هجومه؟

12:23 ص الأحد 25 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية إن سلمان لعبيدي، الانتحاري منفذ هجوم مانشستر، استخدم موقع الفيديوهات العالمي "يوتيوب" من أجل معرفة كيفية صناعة المواد المتفجرة التي قتلت 22 شخصًا.

وتابعت الصحيفة أن الانتحاري شاهد فيديوهات عبر موقع يوتيوب المملوك لشركة جوجل، للإطلاع على طريقة صناعة أجهزة التفجير، وأشارت إلى أنه حمّل مقاطع من مواقع إلكترونية أخرى لتعلم طريقة تركيب المواد المستخدمة في المتفجرات التي نفذ بها هجومه على حفل المطربة أريانا جراندي في مدينة مانشستر خلال الشهر الماضي.

وأوضحت "ذا تايمز" أن السلطات البريطانية اشتبهت من البداية في أن طريقة تركيب الجهاز المتفجر، وهو محبب بين مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، يشير إلى أن محترف صنع مقطع الفيديو ورفعه على الإنترنت.

كما أكدت على أن مقاطع الفيديو التي تشرح طريقة صناعة المتفجرات كانت متاحة على مواقع فيسبوك ويوتيوب بعد يومين من هجوم مانشستر.

وأضافت أن أحد المقاطع يشرح خطوة بخطوة كيفية صناعة المتفجرات باستخدام مادة "بروكسيد الأسيتون" التي استخدمها العبيدي في التفجير.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر مسئولة أن الانتحاري استخدم أيضًا الشبكة السوداء على الإنترنت "dark web"، من أجل البحث عن مقاطع فيديو لاستخدامها في الهجوم الذي استهدف مراهقين وأطفال وبالغين في مانشستر.

وتعليقًا على الأمر، قال المتحدث باسم شركة يوتيوب، إنهم لا يسمحون بمقاطع تشرح كيفية صناعة المتفجرات ويحذفون سريعًا الفيديوهات التي تخالف قواعدهم. وأضاف "نوظف آلاف الأشخاص من أجل مواجهة سوء استخدام منصتنا، ونعمل مع الحكومات وقوات إنفاذ القانون، ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة التطرف عبر شبكة الإنترنت".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان