إعلان

كيف تناولت الصحف الفلسطينية لقاء عباس وترامب؟

12:10 م الخميس 04 مايو 2017

ترامب وعباس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

سلطت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الضوء على تغطية وسائل الإعلام وتعليقات المسؤولين الفلسطينيين على زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن، لواشنطن، واجتماعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة إن موقع "الرسالة.نت" التابع لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، نشر أمس الأربعاء، رسما كاريكاتيريا، يظهر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في صورة تمثال الحرية، ويقف أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتوسل إليه وهو يرتدي ملابسه الداخلية.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إن التغطية الإعلامية الفلسطينية لزيارة عباس لواشنطن أمس الأربعاء، تعكس مدى الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

وأشارت إلى مقال رأي كتبه الصحفي محمد بلّور، في "الرسالة.نت"، يقول فيه إن عباس بعد لقائه بترامب سيكون إما "مفرّطاً أو محاصَراً."

وقال بلور في مقالته إن "عبّاس يستحق وسام الشجاعة ونوط الواجب إن فاجأ المراقبين للمشهد الفلسطيني-الإسرائيلي كافة بشيء من الصمود على ثوابت القضية الفلسطينية، أمام إملاءات ملك الدولارات وصديق (إسرائيل) الحميم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وتابع : "لقاء ترامب-عباس يرفع درجة الخطر على القضية الفلسطينية إلى اللون البرتقالي لأن "ترامب" على معظم التوقعات يسعى إلى فرض إملاءات على عبّاس تجسّد روح المطامع الإسرائيلية في هذا الوقت من تراجع الموقف العربي المنشغّل بفزّاعة إيران التي تسوّق لها أمريكا وإسرائيل."

وفي مقال أقل سخرية من السابق، أشارت "الرسالة.نت" إلى أن ترامب لم يستخدم مصطلح "الدولة الفلسطينية" خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بعباس واستمر لـ15 دقيقة، ولكنه كرر مصطلح "جهود السلام بين الدولتين".

كما حرص الصحفي الفلسطيني ياسر الزعاترة، المُقيم في غزة، على التعليق على لقاء الزعيمين على تويتر، والذي يتابعه عليه أكثر من ربع مليون شخص، وقال في تغريدة : "ترامب يعبر عن دهشته مما سماه مستوى التعاون بين زعماء إسرائيل والفلسطينيين. والله شيء مدهش فعلا. تعاون غير مسبوق بتاريخ حركات التحرر!!".

واعتبر سامي أبو زهري، عضو مكتب الشؤون السياسية في حماس، والناطق باسم الحركة، زيارة عباس إلى واشنطن غير شرعية، وكتب على حسابه بتويتر : "محمود عباس غير مفوض بتمثيل الشعب الفلسطيني والتفاوض بشأن القضايا السياسية ولا يوجد أي توافق وطني يعطيه الحق للقيام بهذا الدور".

وتابع في تغريدة أخرى: "نرفض تصريح عباس بأن جميع قضايا الحل النهائي قابلة للحل لأن هذه حقوق وطنية لجميع الفلسطينيين ولا أحد يملك التفريط فيها".

وفي جهة أخرى، أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن وسائل الإعلام في الضفة الغربية لم تهاجم زيارة عباس إلى واشنطن، وتعاملت مع الرئيس الفلسطيني برأفة.

فنقلت صحيفة "القدس" التي تصدر من القدس المحتلة قول ترامب بأنه يرحب بعباس في البيت الأبيض كصانع سلام، وأشارت إلى استقبال الرئيس الأمريكي بنفسه لعباس.

وكان منير الجاغوب، رئيس اللجنة الإعلامية مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، نشر على حسابه بتويتر صورة للرئيس الأمريكي يتحدث وخلفه العلم الفلسطيني.

ولفتت هآرتس إلى أن الصحافة العربية بصفة عامة ركزت في تغطيتها للزيارة على التفاؤل الذي أعرب عنه ترامب فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين.

وفي هذا الإطار، قالت صحيفة "الحياة" اللندنية في مقال رأي إن ترامب يعد عباس بـ "مظلة عربية"، ونقل مراسلوها توقعات الخبراء بأن واشنطن ستقود مفاوضات سلام بين الحكومتين مباشرة أو غير مباشرة قريبا.

ومن جانبها، اعتبرت قناة "الميادين" اللبنانية المؤيدة لحزب الله اللبناني، أن لقاء عباس-ترامب، لم يكن سوى محاولة أخرى لبيع الأوهام، كما أنه حلقة جديدة في سلسلة الضغوطات التي تحاول التغاضي عن حقوق الفلسطينيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان