إعلان

أسوشيتد برس: السيسي - ترامب.. "أد الدنيا".. و"أمريكا عظيمة"

02:51 م الإثنين 03 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قالت وكالة الأسوشيتيد برس الإخبارية إن هناك تشابه كبير بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأشارت إلى أن الزعيمين التقيا لأول مرة في سبتمبر الماضي في نيويورك، وفي نهاية اللقاء وصف الرئيس الأمريكي السيسي بالرجل الرائع، وأكد أن بينهما "كيمياء"، ومن المقرر أن يلتقيا ظهر اليوم بتوقيت واشنطن، في أول زيارة رسمية لمسؤول مصري منذ عام 2010.

وذكرت الوكالة أن السيسي كان أول مسؤول أجنبي يهنئ ترامب بتوليه الرئاسة.
ولفتت الوكالة إلى أنه بالرغم من اختلاف البيئات التي قدم منها ترامب والسيسي، فالأول رجل أعمال، ونجم تليفزيون واقع، أما الثاني رجل عسكري جاء من بيئة محافظة، إلا أن هناك تشابه واضح في اللغة التي يستخدماها، ويتمثل ذلك في:

أهل الشر

عادة ما يوجه ترامب حديثه لمن يدعوهم بـ "أهل الشر"، واستخدم هذه الكلمة مرارا وتكرارا، من بينهم تلك المرة التي حاول فيها تفسير سبب إصدار مرسومه بحظر مواطني بعض الدول الإسلامية من دخول بلاده، كما استخدمها للإشارة إلى المهاجرين المكسيكيين غير الشرعيين.

أما السيسي، فهو دائما ما يؤكد أن "أهل الشر" يسعون إلى تقويض العملية الديمقراطية في مصر، وتشير الوكالة الأمريكية إلى أنه غالبا ما يقصد بها أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم داعش الذي شنّ عدة هجمات في مصر، ويرى البعض أنها قد يعني بتلك الكلمات بعض القوى الأجنبية التي تسعى للتدخل في البلاد.

الأخبار المزيفة

تقول الأسوشيتيد برس إن الصحفيين في مصر يُزج بهم في السجون بتهم مثل نشر أخبار مزيفة.
أما ترامب فلم يصل به الأمر حتى الآن إلى اعتقال الصحفيين، إلا أنه أعرب عن رفضه للتقارير والمعلومات الصحفية التي تهاجمه، وأكد أن هناك قنوات إعلامية وصحف تنشر أخبارا مفبركة على رأسها "سي إن إن".

"اد الدنيا"

كان شعار ترامب في حملته الانتخابية "سنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، ويتشابه ذلك مع عبارات السيسي والتي أكد فيها إن مصر "هاتكون اد الدنيا، وهاتبقى اد الدنيا".
وكلاهما يسعى لأن يكون عظيما، ويرغب في انجاز مشاريع ضخمة، ترامب يريد بناء جدار عازل على الحدود المكسيكية، أما السيسي فيعمل على بناء عاصمة جديدة.

الانتصارات:

استطاع كل من السيسي وترامب الحصول على عدد كبير من المؤيدين، بالحديث عن الانتصارات، وسعيهم لتنفيذ مشاريع لتحقيق النجاح.
وفي هذا الإطار، تقول الوكالة إن السيسي يؤكد تحقيق تقدم في الحرب على الإرهاب في سيناء ـ وحث المواطنين ألا يستمعوا لأي شخص غيره.

أما ترامب، فوعد بأن يجعل الأمريكيين يشعرون بالملل من كثرة الانتصارات.

الهجوم على القضاء:

شن الرئيس الأمريكي هجوما شرسا على النظام القضائي في بلاده، خاصة بعد تعطيلهم المراسيم التنفيذية، مما دفعهم لكي يُطلق عليهم "ما يُطلق عليهم قضاة"، وكتب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر أن الأمريكيين عليهم إلقاء اللوم على القضاة إذا حدثت عملية إرهابية في بلادهم.

أما السيسي، فتنقل الوكالة قوله إن يد العدالة مغلولة بالقوانين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان