إعلان

رئيس البرلمان الأوروبي يحذر من تحول افريقيا الى "مستعمرة صينية"

04:55 م الأربعاء 29 مارس 2017

رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني في روما في 2

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (أ ف ب)

أعلن رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني في عدد صحيفة "دي فليت" الألمانية الأربعاء أن القارة الأفريقية، أحد أبرز شركاء بكين الاقتصاديين، "قد تتحول اليوم إلى مستعمرة صينية".

وقال "قد تصبح افريقيا اليوم مستعمرة صينية. الصينيون لا يريدون سوى الاستيلاء على المواد الأولية. استقرار المنطقة لا يهمهم".

وتنشط المؤسسات الصينية أكثر وأكثر في افريقيا منذ حوالي عشرين سنة خصوصا في مجال الموارد الطبيعية. وفي 2015 قدرت المبادلات بين القارة الأفريقية وبكين ب180 مليار دولار (160 مليار يورو).

وردا على سؤال حول أزمة الهجرة وتدفق المرشحين الأفارقة لطلب اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا لا سيما عبر إيطاليا انطلاقا من ليبيا، دعا تاجاني الاتحاد الأوروبي "إلى استثمار المليارات في افريقيا وتطوير استراتيجية على الأجل البعيد".

واضاف "أفريقيا في وضع مأساوي وفي حال لم ننجح في تسوية المشاكل الأساسية للدول الأفريقية سيصل 10 أو 20 أو 30 مليون مهاجر إلى أوروبا خلال 10 سنوات".

وأعرب تاجاني عن تأييده لإقامة في أفريقيا "مخيمات استقبال تحت حماية الأمم المتحدة والقوات المسلحة الأوروبية" وهي عبارة عن "مدن موقتة مع مستشفيات وبنى تحتية للأولاد حيث يمكن للأفراد الإقامة بصورة موقتة".

وبعد إغلاق طريق الهجرة في دول البلقان في مارس الماضي يريد الأوروبيون معالجة مشكلة المتوسط الأوسط لكنهم يواجهون تردد شركائهم الأفارقة وعدم وجود محاورين في ليبيا من حيث ينطلق معظم المهاجرين ويقضي عدد كبير منهم في البحر.

وبحسب منظمة "برو اكتيفا اوبن ارمز" الإسبانية غير الحكومية قد يكون نحو 250 مهاجرا أفريقيا قضوا في غرق زورقين مطاطيين انتشلا الخميس قبالة سواحل ليبيا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان