إعلان

البريكسيت: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (تسلسل زمني)

11:24 ص الأربعاء 29 مارس 2017

البريكسيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

بعد تسعة أشهر على التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، المعروف باسم (بريكست)، تباشر بريطانيا رسمًيا، اليوم الأربعاء، عملية الانفصال عن التكتّل الذي انضمت إليه بتحفظ قبل 44 عاما، وتشمل عامين من المفاوضات الصعبة قبل الانفصال التام في ربيع 2019.

وفيما يلي، نستعرض أبرز الأحداث التي سبقت عملية البريكست، في تسلسل زمني، بحسب شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

23 يناير 2013: رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يعِد بإجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي حال انتُخِب حزب المُحافظين في الانتخابات العامة المقبلة، في محاولة لكسب الدعم من حزبه.

18 سبتمبر 2014: الناخبون الاسكتلنديون يُجرون استفتاء للإبقاء على جزء من المملكة المتحدة بدلًا من تتحوّل لدولة مستقلة.

7 مايو 2015: الناخبون البريطانيون ينتخبون حكومة مُحافِظة بالأغلبية، وكاميرون يؤكد في خطاب النصر على إجراء استفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي.

20 فبراير 2016: كاميرون يعلن توصّله لاتفاق مع قادة الاتحاد الأوروبي، سيمنح بموجبه بريطانيا "وضعًا خاصًا". ويؤكّد أنه سيُسخّر نفسه لخدمة بريطانيا والعمل على البقاء بداخل الاتحاد الأوروبي المكوّن من 28 دولة. وتقرّر موعد إجراء الاستفتاء في يونيو من نفس العام.

21 فبراير: كاميرون يتلقّى صفعة على وجهه بعد انضمام واحد من حلفائه المحافظين المُقرّبين، بوريس جونسون، للحملة المؤيّدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

16 يونيو: قبل أسبوع من الاستفتاء، قُتِلت النائبة العمالية البريطانية جو كوكس على يد المتطرف توماس ماير الذي صاح قائلًا "بريطانيا أولًا"، قبل قتل كوكس.

23 يونيو: بريطانيا تُصوّت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52 في المئة مقابل 48 في المئة لصالح البقاء. وأعلن زعيم حزب الاستقلال نايجل فاراج أن هذا اليوم يجب اعتباره أنه "يوم الاستقلال" لبريطانيا.

24 يونيو: كاميرون يخرج ويُعلن تقديم استقالته في ضوء نتيجة الاستفتاء؛ لأن بريطانيا في حاجة إلى "قيادة جديدة" تسير بالبلاد في اتجاه جديد.

11 يوليو: بعد مبارزة ساخنة، أصبحت وزيرة الداخلية تيريزا ماي رئيسة وزراء مُنتخبة، بعد انسحاب منافسيها من السباق.

2 أكتوبر: ماي تُعلن البدء في اتخاذ الإجراءات الرسمية لمغادرة الاتحاد الأوروبي نهاية شهر مارس 2017. ومن أجل القيام بذلك، أشارت إلى أنه يتعين على الحكومة البريطانية استدعاء المادة 50 من معاهدة لشبونة فى الاتحاد الأوروبى.

24 يناير 2017: المحكمة العُليا في بريطانيا تؤيد حكمًا سابقًا يقضي بضرورة أن يصوت البرلمان على بدء مفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

13 مارس: البرلمان البريطاني يوافق على مشروع قانون يمنح الحكومة صلاحية استدعاء المادة 50 من معاهدة برشلونة.

28 مارس: ماي توقّع على خطاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

29 مارس: بريطانيا تبدأ في الخروج رسميًا من الاتحاد الأوروبي، عندما تُسلّم الرسالة إلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت جرينتش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان