إعلان

الإندبندنت: الاتحاد الأوروبي سيقاضي بريطانيا إذا رفضت دفع تكاليف الخروج

10:53 م الثلاثاء 21 مارس 2017

محكمة العدل الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي سيقاضي بريطانيا في محكمة العدل الدولية إذا رفضت دفع فاتورة الانفصال التي تصل قيمتها إلى 50 مليار جنيه إسترليني.

ولفتت الصحيفة إلى وجود وثيقة مسربة تكشف أن الاتحاد الأوروبي سيخوض معركة قانونية طويلة ضد بريطانيا إذا رفضت رئيسة وزرائها دفع تلك الفاتورة التي يعتبرها الاتحاد التزامات 43 عامًا من عضوية بريطانيا في الاتحاد التي يجب أن تلتزم بأدائها.

ووفقًا للصحيفة فإن الوثيقة المسربة تتضمن رد أحد المسؤولين بالاتحاد على تهديد رئيسة وزراء بريطانيا بالانسحاب بدون اتفاق حيث يقول: "في هذه الحالة سنراكم في لاهاي؛ في إشارة إلى محكمة العدل الدولية".

وأوضحت الصحيفة أن تهديد رئيس وزراء بريطانيا بالانسحاب جاء بعد ضغوط يمارسها نواب محافظون في البرلمان البريطاني يطالبون تريزا ماي بالخروج دون مفاوضات إذا أصر الاتحاد على تحميل بريطانيا تكاليف مالية ضخمة.

وألمحت الصحيفة إلى قول تيم بارو، سفير بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، إن الاتحاد لديه ثقة في خيارات قانونية أخرى يمكن أن تقود إلى استنتاجات مختلفة تمامًا.

وقالت الصحيفة إن الذهاب إلى محكمة العدل الدولية ربما يتضمن محاولات لإبرام اتفاقية تجارية جديدة بين بريطانيا والاتحاد إذا أصرت على تسوية الجدل الدائر حول الأموال المستحقة عليها للاتحاد.

وتشير الوثيقة المسربة إلى أن استراتيجية الاتحاد الأوروبي في التعامل مع بريطانيا ستجعل الوصول إلى السوق الأوروبية الموحدة مرهون بحرية تحرك مواطني الاتحاد، وضمان حقوقهم في بريطانيا مستقبلاً إضافة إلى ترك بريطاينا بعض مزاياها التجارية مقابل الرحيل وتحديد ما إذا كانت الاتفاقات التجارية مع بريطانيا سيتم النص عليها في اتفاقية الخروج أم أنها ستترك رهن إرادة بريطانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان