إعلان

المصري اليوم: ترامب يتحدى العالم

11:58 ص الخميس 07 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان رحيم:
قالت صحيفة المصري اليوم، إن الرئيس الأمريكي "تحدى العالم" بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إلى المدينة المقدسة رغم تحذيرات الكثير من قادة العالم.

وصدرت الصحيفة عددها اليوم الخميس، بما نشيت "ترامب يتحدى العالم".

وقالت الصحيفة إن أمريكا تصر على نقل السفارة للقدس، وأيام الغضب تبدأ، في إشارة منها إلى حالة الغضب العربي والدولي عقب هذا القرار.

وتابعت الصحيفة رود الفعل المصرية والعربية والعالمية على القرار.

وذكرت الصحيفة، رفض كل من "روسيا وبريطانيا والصين وفرنسا والأمم المتحدة والفاتيكان" لقرار الرئيس الأمريكي، مطالبين بضرورة تراجع الرئيس الأمريكي عن قراره حفاظا لأمن منطقة الشرق الأوسط.

ورصدت الصحيفة المصرية ردود أفعال الكنائس حيال القرار الأمريكي، حيث أعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن قلقها البالغ من تبعات القرار الذي رأته يضرر باستقرار المنطقة، بينما الكنيسة الإنجيلية فأكدت أن القرار يزيد من عملية التوتر بين الدول العربية وأمريكا، والأسقفية شددت على العواقب الوخيمة التي ستلحق بهذا القرار.

وتحت عنوان" انقسام بين يهود أمريكا.. و"نيويورك تايمز": ترامب لا يريد السلام، رصدت خلاله الصحيفة، ردود الأفعال المتباينة بين يهود امريكا، ولافته الى وجود حالة من الجدل بين اليهود الأمريكان، فبعضهم رأى القرار "غير مفيد وبون فوائد ملموسة وذو عواقب جسيمة" في حين رحب به البعض الأخر.

كما تابعت الصحيفة، ردود أفعال الشارع الفلسطيني والفصائل الفلسطينية بعد القرار، موضحة حالة الغضب التي احتوت الشارع الفلسطيني قبل وبعد اعتراف دونالد ترامب بتهويد القدس.

وفي تغطية خاصة منها، أكدت أن الكثيرين من السياسيين والنواب المصريين يرفضون القرار الأمريكي، واعتبره الكثير قرار سيشعل الإرهاب ويقوض التسوية السياسية.

وتحت عنوان "العالم يحذر من انفجار الأوضاع.. ودعوات للحفاظ على وضع المدينة"، نوهت الصحيفة لطلب الحكومة البريطانية لواشنطن بضرورة إحياء السلام بين البلدين وضرورة أن تكون القدس جزءا من التسوية بين البلدين ليتم التفاوض عليها.

وكان ترامب أعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه هذا التحرك بأنه "خطوة متأخرة جدا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يمثل "إعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة دورها الذي كانت تلعبه خلال العقود السابقة في رعاية عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف عباس أن "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يدمر أي فرصة في حل الدولتين". وأكد أن "القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية"

وطالب ترامب وزارة الخارجية الأمريكية ببدء الاستعدادات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

فيديو قد يعجبك: