إعلان

غسان شربل عن علي عبدالله صالح: وقع كبير الملاكمين ولدغته الثعابين

09:45 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)
نشر الكاتب اللبناني غسان شربل، رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقال رأي تحت عنوان "مصرع الملاكم الكبير"، تحدث فيه عن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أمس الاثنين، على يد الحوثيين، شركائه السابقين.

يرى شربل أن غياب عبدالله صالح، ينذر بدفع الحوثيين إلى العزلة، ويغير المعادلات العسكرية والسياسية والقبلية و"يعيدهم ميليشيا متمردة تفتقر إلى حاضنة على امتداد الأراضي اليمنية".

وقال "شربل" في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية التي يرأس تحريرها، إن الحوثيون استشعروا سريعًا خطورة نزول "صالح" من القطار الذي جمعهم به قبل ثلاثة أعوام، و"أدركوا أنه سحب الغطاء الذي تذرّعوا به للاستيلاء على الدولة اليمنية ومقدراتها".

وأضاف "إذا أخذنا في الاعتبار حساسيات التركيبة اليمنية، وامتدادات صالح الأمنية والعسكرية والشعبية والقبلية ندرك أن مشهد البارحة قد يكون أخطر من مشاهد سابقة. مشهد الحبل يلتف على عنق صدام حسين وسط نشوة الحاضرين. ومشهد شبان ليبيين يتداولون جسد معمر القذافي ثم جثته. ومشهد اللبنانيين لا يعثرون على جثة رفيق الحريري بعدما حرص قاتلوه على تبديدها في كل اتجاه."

وأكد في مقاله أن صالح لم يكن لاعباً عادياً على خط "الزلازل اليمني"، حيث وصفه بـ"الملاكم الكبير. يتلقى الضربات ويسدّد. ينحني للعاصفة ثم يرتدّ عليها. يطلق المدافع ثم يحرك الوسطاء. وعند الاقتضاء يفاجئ معارضاً باتصال هاتفي يستدرجه فيه إلى الحوار وبعدها تجديد المبايعة. كان يقلب أوراق الحكم بين يديه. صناديق الاقتراع وأجهزة الأمن ومدافع الجيش، وقبل ذلك كله معرفة عميقة بخيوط النسيج اليمني ومصالحة عباءة الدولة مع عباءات القبائل".

واستطرد "هذه منطقة المفاجآت والأهوال. حتى خبير الرياح تغدره الرياح. هذه المرة وقع كبير الملاكمين ولدغته الثعابين".

وتأججت الخلافات بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح، منذ أيام، انتهت بحرقهم لمنزله في صنعاء أمس، واغتياله وعدد من موكبه الذي كان قد وصل إلى منطقة سيان اليمنية، حيث قطعوا عليهم وقتلوا صالح بما يقارب 35 طلقة في بطنه ورأسه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان