إعلان

رسميا.. بيتزا نابولي تدخل قائمة التراث العالمي

07:01 م الخميس 14 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رغدة عاطف:

احتفل الإيطاليون في مدينة نابولي، بقرار لجنة اليونسكو بإدراج "بيتزا نابولي" على قائمة التراث العالمي غير المادي، حيث تجذب "بيتزا سوربيلو" بإيطاليا حشودًا ضخمة، حيث بدأوا بالغناء معًا بصوتًا محبب لهذا القرار.

وجاءت الأخبار من اجتماع عقدته لجنة اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي على جزيرة جيجو الكورية الجنوبية، أنها وضعت ما يقرب من 3000 من صناع البيتزا من نابولي على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي. حسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانسشيني، في تغريده له على تويتر: " فن صنع بيتزا نابولي هو التراث غير المادي للبشرية".

وقال سوربيلو، يبلغ 43 عامًا: "أخيرًا العالم يعترف بقدرة صانع البيتزا، نحن نصنع هذا المنتج لنغزوا العالم".

وقالت الصحيفة إن سوربيلو يمتلك امبراطوريته الخاصة، حيث افتتح فرعًا لمطعمه الشهير الشهر الماضي في نيويورك، حيث كان من ضمن المتحمسين لهذه الفكرة بيل دي بلاسيو، عمدة مدينة نيويورك الأمريكية.

وقال سوربيلو على صناعة البيتزا: "هذا فن، حيث بدأ في نابولي، وظل على قيد الحياة لعدة قرون على الرغم من الصعوبات والزلازل والحروب".

وكان سوربيلو يتتبع الطريق إلى الإعتراف بالبيتزا قبل 300 عام، ولكن جاء التقدير من منظمة اليونيسكو في الآونة الأخيرة، بعدما قدم الخبير بير لوجي بيتريلو عام 2009 ثلاثة طلبات إلى منظمة اليونسكو نيابة عن وزارة الزراعة الإيطالية.

وبعد قرار لجنة اليونسكو، صرخ سوربيلو في بهجة قائلًا: "لقد فزنا، سنتذكر هذا اليوم في تاريخ البيتزا".

وقال سيرو أوليفا، خبير في صنع البيتزا (24 عامًا): "الناس يأتون من جميع أنحاء المدينة ينتظرون في الخارج لمدة ساعة ليتذوقوا البيتزا".

وتابع أوليفا: "هذه المهنة سمحت لي بالعودة إلى المجتمع، وتقديم البيتزا المجانية".

فيديو قد يعجبك: