إعلان

زيارة بوتين إلى القاهرة في الصحف الروسية: قد تحسم ملفي الطيران والسياحة

09:35 ص الإثنين 11 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

تناولت العديد من وسائل الإعلام الروسية الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، اليوم الاثنين، وتصدرت قضية استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو عناوين ومانشيتات الصحف الروسية.

ويبدأ بوتين، زيارة رسمية إلى القاهرة اليوم الاثنين 11 ديسمبر الجاري في إطار جولة تشمل كل من مصر وتركيا.

ولا تزال قضية سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء في أكتوبر 2015، تلقي بثقلها على العلاقات بين البلدين، وتؤخر استئناف تنفيذ اتفاقات تعاون، وعودة السياحة الروسية إلى مصر.

1

وفي هذا الصدد، نقلت وكالة "تاس" الروسية عن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف قوله إنه من الممكن مناقشة عودة الطيران لمصر خلال زيارة بوتين إلى القاهرة، مضيفًا: "حتى الآن لايوجد موعد محدد لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر".

وبحسب "تاس"، صرح إيهاب ناصر، سفير مصر لدى موسكو، بأن القاهرة تعتبر تجديد الاتصالات الجوية بين روسيا ومصر القضية الأكثر إلحاحا في العلاقات الثنائية في هذه المرحلة.

2

من جهة أخرى، كشف موقع قناة "rbc" الروسية أن قضية استئناف الرحلات الجوية بين مصر ورسيا سيكون مطروحًا على طاولة مباحثات الزعيمين، وفق ما صرح به مصدر في وزارة الخارجية الروسية.

بينما لم يستبعد مصدر في وزارة النقل الروسية في تصريح للقناة الروسية، إمكانية حل مسألة الاتصالات الجوية الجوي في هذا الاجتماع. وقال إن القاهرة أبدت جاهزية في تطوير بنيتها التحتية الأمنية بمطارتها.

ووفق موقع قناة "rbc"، قال مصدر آخر بوزارة النقل الروسية إن وزير النقل الروسي سيتوجه أيضا إلى مصر يوم الاثنين 11 ديسمبر برفقة الرئيس الروسي.

3

وفي سياق متصل، قال موقع "toumprom" إن الزيارة المرتقبة لبوتين ستلعب دورا حاسما في استعادة الحركة الجوية بين البلدين، ووفقا للمراقبين، بعد أن منعت روسيا تدفق السياح إلى المنتجعات المصرية، سعت موسكو منذ فترة طويلة إلى الحصول على بعض التنازلات من القاهرة، على الأرجح تتعلق بالتعاون في المجال العسكري بين القاهرة وموسكو.

4

من جانب آخر، أوضحت وكالة "نوفستي" الروسية أن المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي ستتطرق إلى تبادل للآراء بشأن الجوانب الرئيسية للعديد من القضايا الدولية، والتي من أبرزها ضمان الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط خاصة في سوريا وليبيا وشمال أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: