إعلان

صحف القاهرة تكشف تفاصيل "شبكة التجسس مع تركيا"

08:40 ص الخميس 23 نوفمبر 2017

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف الصادرة اليوم الخميس، عددا من الموضوعات المتنوعة التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "ضبط أكبر شبكة تجسس لمصلحة تركيا" ذكرت صحيفة الأهرام أنه في واحدة من أخطر قضايا التجسس، أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بحبس 29 متهما لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، وذلك لاتهامهم وآخرين هاربين داخل البلاد وخارجها بالتخابر مع تركيا بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمرير المكالمات الدولية بغير ترخيص، وغسل الأموال المتحصلة من تلك الجريمة، والاتجار في العملة بغير ترخيص.

وأوضحت الصحيفة أن نيابة أمن الدولة العليا كانت قد باشرت تحقيقاتها فيما رصدته وكشفت عنه تحريات المخابرات العامة من اتفاق عناصر تابعة لأجهزة الأمن والاستخبارات التركية مع عناصر من تنظيم الإخوان الدولي على وضع مخطط يهدف إلى استيلاء جماعة الإخوان على السلطة في مصر عن طريق إرباك الأنظمة القائمة فى مؤسسات الدولة المصرية بغية إسقاطها.

وأضافت الأهرام أن تحريات المخابرات كشفت عن أن المتآمرين اتخذوا في سبيل تحقيق أغراضهم محورين: الأول يقوم على تمرير المكالمات الدولية عبر شبكة المعلومات الدولية باستخدام خوادم بدولة تركيا، تمكنهم من مراقبة وتسجيل تلك المكالمات لرصد الأوضاع السلبية والإيجابية داخل البلاد وآراء فئات المجتمع المختلفة فيها، وجمع المعلومات عن مواقفهم من تلك الأوضاع، وذلك بالاستعانة بالعديد من أعضاء التنظيم الإخواني وآخرين مأجورين داخل البلاد وخارجها، حال كون هؤلاء يعلمون بأغراض هذا المخطط.

أما المحور الثاني فإعلامي، يقوم على إنشاء كيانات ومنابر إعلامية تبث من الخارج، باستخدام الأموال التي تدرها عمليات تمرير المكالمات الدولية، وتعمد إلى توظيف كل ما يصل إليها من معلومات وبيانات، لاصطناع أخبار وشائعات كاذبة لتأليب الرأي العام ضد مؤسسات الدولة.

وأشارت الأهرام إلى أن التحريات التي أجرتها المخابرات العامة، رصدت تسريب معلومات من خلال التنصت على المكالمات الممررة، إلى الاستخبارات التركية لاستغلالها في تجنيد عناصر داخل البلاد لارتكاب أعمال عدائية بها.

وتحت عنوان "شكري : مصر لم تحصل على سلفة مائية من السودان ذكرت صحيفة الأهرام أن وزير الخارجية سامح شكري أبدى اندهاشه من الطرح غير الدقيق الذي ذكره وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور، حول حصص مياه النيل، في تصريحات أدلى بها الأخير لقناة "روسيا اليوم" مؤخرا، أشار فيها إلى أن مصر استخدمت لسنوات طويلة جزءا من حصة السودان من مياه النيل وفقا لاتفاقية عام 1959، وأنها منزعجة لأنها ستخسر تلك المياه عند اكتمال بناء سد النهضة، لكونه سيمكن السودان من حصته بالكامل.‬

‫وأوضح شكري أن السودان يستخدم كامل حصته من مياه النيل والمقدرة بـ18.5 مليار متر مكعب سنويا منذ فترة طويلة، قائلا "إنه في سنوات سابقة كانت القدرة الاستيعابية للسودان لتلك الحصة غير مكتملة، ومن ثم كان يفيض منها جزء يذهب إلى مجرى النهر بمصر بغير إرادتها وبموافقة السودان وتلك الزيادة شكلت عبئا وخطرا على السد العالي، خاصة وقت الفيضان المرتفع، مما دفع مصر إلى تصريف الكميات الزائدة فى مجرى النهر أو فى مفيض توشكى خلف السد دون جدوى".

‫وأضاف شكرى أنه من المستغرب طرح الأمور على هذا النحو، والحديث عن دائن ومدين في العلاقات المائية بين البلدين، وهو الأمر غير الوارد اتصالا بالموارد الطبيعية.. لاسيما حاليا، في خضم إعاقة الدراسات الخاصة بتأثير سد النهضة على استخدامات الدولتين من مياه النيل، وامتناع السودان وإثيوبيا عن الموافقة على التقرير الاستهلالي المقدم من المكتب الاستشاري الفني المتخصص والمحايد.. متسائلا عن أسباب ودوافع إطلاق مثل تلك التصريحات غير الدقيقة في هذا التوقيت.

وفي الشأن الدولي، وتحت عنوان "التمساح رئيسا لزمبابوي غدا" ذكرت صحيفة الأهرام يؤدى إمرسون منانجاجوا اليمين الدستورية غدا، كثاني رئيس في تاريخ زيمبابوى بعد ساعات من إعلان استقالة روبرت موجابي، الذي قضى في الحكم ٣٧ عاما.

وأضافت لأهرام أن هيئة الإذاعة والتليفزيون الرسمية في زيمبابوى "زي بي سي" كشفت عن أن منانجاجوا، النائب السابق لموجابي، والملقب بـ"التمساح"، سيصل إلى قاعدة مانيام الجوية في العاصمة هراري، خلال ساعات عقب هروبه خوفا على سلامته، بعد أن أقاله موجابى قبل أسبوعين.

وأشار لافمور ماتوكى، المتحدث باسم الحزب الحاكم، إلى أن منانجاجوا سيلقى كلمة أمام البرلمان فور وصوله، جاء ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه لافتات في شوارع هراري، ترحب بعودة الرئيس الجديد للبلاد منها "مرحبا بعودتك يا بطلنا".

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه، أمس، برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء عددا من مشروعات القوانين والملفات الاقتصادية في مقدمتها الموافقة على القانون المنظم لشركات النقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا الاتصالات إلى جانب الموافقة على تخصيص أراض جديدة لنادي الاتحاد السكندري بمنطقة سموحة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مجلس الوزراء وافق على القانون المنظم للنقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات وتمت إحالته إلى مجلس الدولة والذي ينظم الشركات المتواجدة حاليا مثل "أوبر" و"كريم".

وأضافت في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن هذا القانون يأتي في إطار الحرص علي ضخ استثمارات جديدة في منظومة النقل الجماعي، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء أكد ضرورة الانتهاء سريعا من هذا العمل بالقانون وأن الجهة المنظمة لهذا القانون تتبع وزارة النقل.

من جانبه، أكد المهندس هشام عرفات وزير النقل أن هذا المشروع سينتج عنه نقلة نوعية في النقل الجماعي من خلال وجود كارت موحد لوسائل النقل يتضمن تذكرة موحدة للمترو والنقل الجماعي، مضيفا أن ذلك سيساهم في زيادة استخدام النقل الجماعي بديل لوسائل النقل الخاصة.

أكد خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن مجلس الوزراء وافق بشكل مبدئي علي تخصيص قطعة أرض جديدة بمنطقة سموحة بالإسكندرية لصالح نادي الاتحاد السكندري علي مساحة 32 ألف متر حوالي 14 فدانا، وكشف أن مراكز الشباب والرياضة بجميع أنحاء الجمهورية ستنقل حفل قرعة كأس العالم يوم الجمعة 1 ديسمبر المقبل والتي ستجري في روسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار إلى وجود مقترح بإنشاء صندوق استثماري لدعم الرياضة يمول من رجال الأعمال ومصادر أخرى سيتم الإعلان عنه خلال الأيام العشرة الأولى من ديسمبر المقبل.

من ناحية أخرى، أكد المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحاكم الاقتصادية، وإحالته إلى مجلس الدولة ثم إلى مجلس النواب.

وأضاف وزير العدل، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن هذا المشروع من شأنه تطوير العمل بالمحاكم الاقتصادية بوصفها المختصة بنظر الدعاوي الاقتصادية.

وأشار إلى أن المشروع المعروض هو في صورة استبدال لبعض نصوص القانون القائمة وأضافة نصوص إلى ذات القانون وتنظيم الإحالة إلى المحكمة وإصدار القرارات اللازمة.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه عرض خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي أمس استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم العالي في المرحلة القادمة.

وأضاف الوزير أن الخطة تتضمن إتاحة وجودة التعليم والالتزام بمجانية التعليم الجامعي والتوسع في البرامج البينية واستغلال أصول الجامعات لاستيعاب 4 ملايين طالب 2030.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن بعثة الأزهر الشريف الموفدة إلي بنجلاديش بدأت أمس توزيع مساعدات الإغاثة والإيواء المقدمة إلي مسلمي الروهينجا المتواجدين في مدينة كوكس بازار البنجلاديشية.. مشيرة إلى أن توزيع المساعدات، التي تحمل شعار الأزهر وعلم مصر، ستستمر لمدة خمسة أيام، يصاحبها قيام وفد الأزهر بجولات داخل مخيمات اللاجئين لتقديم الدعم النفسي والديني لابناء الروهينجا.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يقوم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، الأسبوع المقبل، يرافقه وفد من علماء الأزهر وأعضاء مجلس حكماء المسلمين بزيارة إلى مخيمات مسلمي الروهينجا في بنجلاديش، لتفقد أوضاع اللاجئين وتوجيه رسالة إلى المجتمع الدولي والضمير العالمي بشأن مأساة الروهينجا.

وفي الشأن العربي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تراجع أمس عن تقديم استقالته من منصبه بناء علي طلب الرئيس ميشال عون لإعطاء فرصة لإجراء المزيد من المشاورات لاحتواء الأزمة السياسية التي فجرتها الاستقالة في لبنان, وذلك بعدما كان قد أعلنها بشكل مفاجئ من العاصمة السعودية الرياض في 4 نوفمبر الجاري.

وأضافت الصحيفة أنه بعد احتفالات أقيمت أمس في ساحة جادة شفيق الوزارن في العاصمة بيروت بمناسية الذكري الـ74 لاستقلال البلاد صاحبها عرض عسكري للجيش اللبناني، واستقبل الرئيس‬ ميشال عون الرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري في قصر الرئاسة، وعقب الاجتماع الثلاثي قال الحريري ‬عرضت استقالتي على الرئيس عون وطلب التريث والاحتفاظ بها لمزيد من التشاور في أسبابها وخلفياتها السياسية وأبديت تجاوبي.

وأعرب الحريري -الذي وصل إلي بيروت الليلة قبل الماضية لأول مرة منذ إعلان استقالته - عن أمله أن يشكل قراره ‬مدخلاً جدياً لحوار مسئول من شأنه أن ‬يعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب.

وقال الحريري إنه يتعين علي جميع الأطراف اللبنانية الالتزام ببقاء لبنان خارج الصراعات الإقليمية ـ في إشارة إلى جماعة حزب الله المدعومة من إيران التي يعتبر دورها الإقليمي مصدرا لقلق سعودي عميق.

وشدد الحريري على حاجة لبنان إلى جهود استثنائية من الجميع لتحصينه في مواجهة المخاطر, في مقدمتها وجوب الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن الحروب وعن الصراعات الخارجية والنزاعات الإقليمية وعن كل ما يسيء إلى الاستقرار الداخلي والعلاقات الأخوية مع الأشقاء العرب وبعد كلمته, غرد الحريري علي "‬تويتر" لبنان أمانة غالية أودعها الشعب اللبناني في ضمائر كل الأحزاب والتيارات والقيادات. فلا يجوز التفريط بهذه الأمانة".

وبعد تلاوته بيان تعليق الاستقالة قام أنصاره بمسيرة في وسط بيروت وهم يرددون "‬سعد" ويلوحون بالأعلام الزرقاء لتيار المستقبل وهو الحزب السياسي بزعامة الحريري .

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أكد أنه سيبدأ الاسبوع القادم التشغيل التجريبي لكوبري الفنجري الجنوبي وهو المرحلة الأولى من تطوير محور الفنجري، موضحا أنه بلغت تكلفة هذه المرحلة 275 مليون جنيه وقام بتنفيذها جهاز تعمير القاهرة الكبري التابع للجهاز المركزي للتعمير.

وأشار إلى أن تطوير محور الفنجري سيحقق سيولة مرورية وحل الاختناقات وتخفيف العبء المروري على محاور القاهرة الطولية وتقليل الزمن واختصار مسافة الرحلات بين شرق القاهرة وغربها.

وأوضح الوزير أنه تم تخطيط المحور ليربط محور روض الفرج غربا ومحور المشير في التجمع الخامس شرقا، مشيرا إلى أن الكوبري الذي سيبدأ التشغيل التجريبي له يبلغ طوله 1487 متراً طولياً وعرض 23 مترا.

وأشار إلى أن توسعة الطرق السطحية العرضية تهدف لحل الاختناقات المرورية بمنطقة مدينة نصر بتقاطع أسماعيل الفنجري وطريق الاتوستراد وشوارع المخيم الدائم وعلي أمين وممدوح سالم.

من ناحية اخري قال الوزير إنه سيبدأ العمل في تطبيق تجربة "شارع مصر" بمدينة الشروق لتوفير فرص عمل لشباب مدينة الشروق الطموح.

اكد المهندس شريف مجدي رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق انه تم اختيار الموقع بالحي الثاني ويجري تجهيزه لإقامة "شارع مصر" تحت شعار "الشروق أحلى بشبابها" ويساهم في توفير فرص عمل لشباب المدينة الطموح.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: