إعلان

مجلة ألمانية: 3 سيناريوهات محتملة بعد فشل ميركل في تشكيل ائتلاف حاكم

09:07 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (أ ش أ)

رصدت مجلة (دير شبيجل) الألمانية سيناريوهات ما بعد فشل مفاوضات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تشكيل ائتلاف حاكم؛ المعروفة باسم (مفاوضات جامايكا)، في الوقت الذي أُلقِي فيه باللوم في فشل المفاوضات على كاهل الحزب الديمقراطي الحر؛ الحليف التجاري لحزب المستشارة الألمانية الحزب الديمقراطي المسيحي.

وذكرت المجلة الألمانية - في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين - أن هورست سيهوفر زعيم الحزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي المحافظ في ولاية بافاريا قال: "على الرغم من حقيقة أن مفاوضات الائتلاف التي هدفت إلى تكوين ائتلاف حاكم من حزب ميركل والحزب الشقيق حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر فشلت، إلا أن المستشارة الألمانية قد أدارت الجلسة (بابتسامة)".

وأشارت المجلة إلى أنه بعد محادثات استمرت شهرًا، لا يعرف الألمان ماذا سيحدث بعد ذلك، لافتة إلى أن الوقت الراهن بمثابة لحظة عدم يقين لم يسبق لها مثيل في دولة لطالما تثمن الاستقرار ووضوح الرؤية فوق أي شيء آخر، إذ قالت ميركل، تعليقًا على فشل المفاوضات: "إنه يوم ذو انعكاس عميق على المسار الذي سيتعين على ألمانيا المضي فيه"، واصفة إياه بأنه "يوم تاريخي".

ونوَّهت بأنه من الصعوبة بمكان التكهُّن بتأثير فشل المحادثات، غير أنه يمكن القول إن انتهاء مفاوضات ليلة أمس الأحد بالفشل قد ينذر ببداية النهاية لحياة ميركل السياسية بعد 12 عامًا من توليها منصب المستشارية الألمانية.

وكشفت عن أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير لديه الآن دور كبير ليلعبه، فالأمر يعود إليه في الدعوة إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة، ما لم تقرر ميركل تشكيل حكومة أقلية.

وقالت المجلة، في ختام تقريرها، إن الاحتمال الثالث المطروح - الذي تُجرى مناقشته الآن باهتمام واسع - يكمن في إعادة تجربة (الائتلاف الكبير)، فبعدما شهدت الانتخابات البرلمانية في البلاد - التي أُجرِيت في سبتمبر الماضي - أسوأ تجربة للحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني منذ الحرب العالمية الثانية، تعهد رئيس الحزب مارتن شولتز بقيادة حزبه إلى صفوف المعارضة، وهو القرار الذي قاد إلى (مفاوضات جامايكا) في المقام الأول، أما الآن وبعد أن انهارت المفاوضات، قد يعيد الحزب النظر في موقفه بإعادة الائتلاف مع حزب المستشارة الألمانية وتشكيل (ائتلاف كبير).

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: