إعلان

صحيفة كويتية: الحريري في لبنان مساء الثلاثاء

04:07 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

الحريري

كتبت- رنا أسامة:

أفادت صحيفة "الأنباء" الكويتية، نقلًا عن مصادر وصفتها بالمُطلعة لم تُسمها أو تكشف هويّتها، بأن رئيس الوزراء اللبناني المُستقيل سعد الحريري سيعود إلى بيروت مساء الثلاثاء، بعد زيارة مُقرّرة إلى مصر صباح اليوم نفسه.

وأعلن الحريري، مساء الأحد، عن قيامه بزيارة إلى مصر الثلاثاء، وسط الأزمة التي أثارتها استقالته المفاجئة في زمان ومكان إعلانها.

وقال الحريري، في تدوينه له عبر موقع تويتر: "سأتوجه الثلاثاء بزيارة إلى مصر للقاء رئيس الجمهورية الصديق عبدالفتاح السيسي".

وإلى جانب زيارته إلى مصر، تحدّثت تقارير إعلامية في العاصمة اللبنانية، بيروت، عن زيارة الحريري إلى الكويت أيضًا، خلال اليومين المُقبلين، في إطار جولة يُجريها قبل عودته إلى لبنان. فيما نفى وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، صحتها، مؤكدًا أن الكويت "ترحب بزيارة الرئيس الحريري في أي وقت بعد عودته إلى لبنان".

ويتواجد الحريري في العاصمة الفرنسية، باريس، بعد أسبوعين من إعلان استقالته في خطاب متلفز من العاصمة السعودية، الرياض، وسط مزاعم باحتجازه وأسرته في المملكة، في إطار حملتها لمكافحة الفساد. غير أنه نفى تلك المزاعم عبر تويتر، مؤكدًا "أنا راجع".

وأعلن الحريري، يوم السبت، أنه سيعود إلى بيروت في الأيام المقبلة، وسيشارك في احتفالات البلاد بعيد الاستقلال الذي يوافق بعد غد الأربعاء.

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية المُستقيل، في تصريحات مقتضبة أمام قصر الإليزيه بعد مباحثات مع الرئيس الفرنسي ماكرون، أنه سيعقد مشاورات مع الرئيس ميشال عون لدى عودته، تتناول جميع القضايا ومواقفه السياسية.

بدورها، أشارت "الأنباء" الكويتية إلى أن عدول الحريري عن الاستقالة متوقف على إعلان حزب الله انسحابه من سوريا وبراءته من أحداث اليمن واقتران القول بالفعل، أو إعلان العماد ميشال عون في -رسالة الاستقلال المُقرر إذاعتها تذاع مساء الثلاثاء- التزام حكومته بسياسة "النأي بالنفس".

ووفق المعطيات السياسية المتوافرة، رجّحت الصحيفة قبول استقالة الحريري، ثم إعادة تكليفه بتشكيل حكومة قادرة على فك الاشتباك الذي يجري مع الحاضن العربي والخليجي، لا سيما تجاه لبنان، مع إبقاء الارتباط قائمًا مع حزب الله في حال تحرر من الاستراتيجية الإيرانية القائمة على تفكيك عالم العرب.

فيديو قد يعجبك: