إعلان

صحيفة: بغداد تقترح النظام الكونفدرالي للعلاقات مع إقليم كردستان

09:56 ص الإثنين 09 أكتوبر 2017

كردستان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

قالت مصادر كردية مطلعة أن الحكومة العراقية اقترحت النظام الكونفدرالي للعلاقات مع إقليم كردستان، وذلك بعد التوتر بين الجانبين على خلفية استفتاء الانفصال الذي أقدم عليه الإقليم في سبتمبر وصوت مواطنو الإقليم فيه لصالحه.

ونقلت صحيفة"الشرق الأوسط" عن عضو مجلس القيادة السياسية لكردستان العراق (المجلس الذي حل محل المجلس الأعلى للاستفتاء) عبد الله ورتي اليوم الإثنين القول :"مقترح الكونفدرالية طُرح من خلال الطرف الثالث المتمثل بدول الجوار وبعض دول العالم الأخرى، وتبناه قسم من الحكومة والأطراف السياسية العراقية، لكن حتى الآن لم يُطرح بشكل رسمي، والمقترح ينص على أن الكونفدرالية اليوم تعتبر أفضل حل للوضع السياسي الحالي في العراق وإقليم كردستان".

ولفت إلى أن مجلس القيادة السياسية لكردستان "لم يبحث حتى الآن هذا المقترح، لكن في النهاية جميع المشاكل يجب أن نجد لها الحل مع الحكومة العراقية عن طريق المفاوضات والحوار".

من جهته، شدد فاضل ميراني، سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني (حزب رئيس الإقليم مسعود بارزاني)، في تصريح صحفي، على أن خيار الكونفدرالية جيد، ولكنه اشترط أنه تعترف بغداد بالدولة الكردية حتى يتم بحث الكونفدرالية.

وقال كفاح محمود المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان للصحيفة :"حتى الآن لم تبدأ أي مفاوضات بين بغداد وأربيل، لكن واحداً من السيناريوهات التي من الممكن مناقشتها مع بغداد يتعلق بالكونفدرالية على أن تحترم مشروع دولة كردستان".

فيديو قد يعجبك: